Monday, June 15, 2020

ورقة براءة الذمة (Schufa)


عندما نريد استئجار شقة، غالباً سوف يطلب مالك العقار ورقة شوفا "Schufa" (براءة الذمة). وإذا أردنا الحصول على قرض من أحد البنوك فالبنك سيطلب ورقة شوفا أيضاً قبل أن يقرر بشأن طلبنا. حتى إذا كنا نشتري هاتفا خلويا أو نستأجر سيارة، فإن العقد سيتضمن عادة شرطا يتعلق بالشوفا.



(كل ذلك يتعلق بشركة تدعى (شركة الشوفا القابضة 
" Schufa Holding AG". هي أكبر شركة تقدم المعلومات عن الجدارة الائتمانية، للأشخاص في ألمانيا. بناء على التزام الشخص بدفع الأقساط المترتبة عليه في الماضي أو عدم التزامه، وتقوم الشوفا (براءة الذمة) بالتنبؤ بمدى التزام الشخص بالدفع في المستقبل ثم تحوّل هذه المعطيات إلى أرقام قيمة. شركة الشوفا تخزن معلومات عن حوالي (65) مليون مواطن وساكن في ألمانيا، وقدمت (600) مليون بيان معلومات عن الجدارة الائتمانية للأشخاص. كما أن براءة الذمة (الشوفا) تسجل كل البيانات الشخصية (الاسم الأول، اسم العائلة، وتاريخ الميلاد، والعنوان الحالي، والعناوين السابقة). كما أنها تخزن البيانات عن الحسابات المصرفية وحسابات الهاتف المحمول، وبطاقات الائتمان، والدفع عن طريق الأقساط والقروض، وبالإضافة إلى هذه المعلومات، فإنه يتم تسجيل مدة الائتمان، ومشاكل الدفع أو انهاء الخدمة.

تطلب شوفا القابضة المال للحصول على تقرير الائتمان. ومع ذلك، وفقا للقانون الألماني، يحق لنا الحصول على تقرير شوفا مجاني مرة واحدة في السنة. هذا التقرير سيسمح بالتحقق من المعلومات التي يتم تخزينها، ومن أين تأتي، وإلى من تم توجيهها.

ملاحظة: قد نجد بعض الإعلانات في الصحف أو على شبكة الأنترنت عن قروض من دون التحقق من جدارتنا الائتمانية، علينا عدم الوثوق بها، فغالبية هذه العروض عبارة عن احتيال

No comments:

Post a Comment