Friday, February 28, 2020

كل شيئ حول الإعتراف بالشهادة في ألمانيا



إجراءات الاعتراف

كيف تسير اجراءات الاعتراف؟ وماذا الذي يتحتّم عليّ أن أفعله، كي أستطيع بنفسي خوض واجتياز اجراءات الاعتراف؟ إننا سنوضح لك ذلك خطوة بخطوة
  

إجراءات الاعتراف


إنك لم تحصل على مؤهلك المهني في ألمانيا، ومن ثم تود بدء إجراءات الاعتراف في ألمانيا؟ ستجد هنا كافة البيانات والمعلومات الهامة في هذا الخصوص.

عليك أوّلا إثبات حصولك على مؤهل مهني مُعترف به من قِبل الدولة، كما يجب أن تتوافر لديك رغبة في العمل بألمانيا.

خطوات تتابع إجراءات الاعتراف


هل يتحتم عليّ مُعادلة وتعويض الفروق الجوهرية؟


كي يُسمح لك بالعمل في مهنة منظمة، يتحتم عليك إزالة الفروق الجوهرية، وهو أمر يُحتمه القانون. لذا يجب عليك خوض أحد أو عدة إجراءات أو تدابير مُعادلة تعويضية، واجتيازها بنجاح.
يمكنك في المهن غير الخاضعة للتنظيم (المهن غير المُنظمة)، العمل دون اعتراف أيضا، إلا أن الاعتراف يُزيد من فُرصك لدى تقدمك لطلب وظيفة. ويمكن أن يدعمك رب عملك (المحتمل) هنا بتمويل نفقات المواءمة التأهيلية.

إجراءات الإعتراف لدى غياب المستندات والوثائق

هل حصلت على مؤهلك المهني المُعترف به من قِبل الدولة في موطنك الأصلي، لكنك لم تستطع إحضار كافة مستنداتك ووثائقك معك الى ألمانيا؟ يمكنك إذن خوض مواءمة تأهيلية في إطار إجراءات الاعتراف.
يمكنك إثبات قُدراتك وكفاءاتك المهنية عمليا بخوض إجراءات تحليل المؤهلات في نطاق مِهن التعليم والتدريب مزدوجة المسار، وكذلك لوظائف المَعَلمين الحِرفيين (رؤساء الحِرفيين). من أمثلة ذلك:
  • تنفيذ عينة عمل
  • إجراء مناقشة تقنية، أو أيضا من خلال:
  • مُمارسة تشغيلية تجريبية في منشأة تدريبية
ولا يُعتبر تحليل المؤهلات في حد ذاته إمتحانا، بل إثباتا تطبيقيا لمؤهلك المهني.
بالنسبة للمهن المُنظمة الأخرى، توضّح التشريعات التخصصية ذات الصلة، مسار الإجراءات المتعلقة بالمًستندات والوثائق غير المكتملة. على سبيل المثال، يُمكن للأطباء إجراء فحص المعارف إذا لزم الأمر. ويمكن لجهتك المختصة، تقديم المَشورة لك في هذا الخصوص. وستجد جهتك المختصة في باحث الاعتراف.
يُعتبر تحليل المؤهلات وكذلك إختبار المعارف جزءا من إجراءات الإعتراف. على أنه يتحتم عليك أوّلا تقديم طلب اعتراف لدى الجهة المختصة.

التكاليف

إجراءات الاعتراف تُكلف مالاً. ويمكن معرفة التكاليف في باحث الاعتراف. ويمكن لجهتك المختصة أيضا إفادتك بالتكاليف. وقد تكون هناك تكاليف إضافية، على سبيل المثال لترجمة المستندات والوثائق، أو المشاركة في امتحان.
التكاليف ستتحملها أنت. على أنه ربما يمكنك الحصول على دعم مالي. فإذا رغبت الحصول على مساعدة من قِبل الدولة،علی سبیل المثال بموجب برنامج دعم التوظّف ھارتس 4 (Hartz IV) أو برنامج إعانة البطالة (II)، فينبغي علیك قبل بدء إجراءات الاعتراف، الاستعلام من وكالة العمل أو مركز التوظيف عن إمكانية تغطیة التکالیف. وهناك سُبل تمويل أخرى، إذا كنت تعمل في مهنة، ولا تتلقى أي دعم مالي من الدولة.
كذلك يتكلف تحليل المؤهلات مالاً أيضا (على سبيل المثال للمواد أو الورشة، أو الخبراء المهنيين). ويمكن، على سبيل المثال، أن تتكفل بهذه التكاليف مراكز التوظيف أو المؤسسات الخيرية أوالصناديق الخاصة بتحليل المؤهلات
.

No comments:

Post a Comment