Saturday, April 25, 2020

الزواج بين مواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي ومواطنين ألمان


إن نمو الدول معًا ونمو التعايش متعدد الثقافات يؤدي إلى مجموعة متنوعة من العلاقات الشخصية المختلفة إلى حد كبير.
غالبًا ما يُطرح عدد من الأسئلة خاصة في حالات الزواج بين الألمان والأجانب (خاصة المواطنين من خارج الاتحاد). تهدف هذه المقالة إلى تقديم نظرة عامة على أهم المتطلبات الأساسية التي يجب مراعاتها في الزواج ثنائي القومية.

I. الزواج

في ألمانيا ، لا يمكن إبرام الزواج الصحيح إلا بالشكل الذي ينص عليه القانون الألماني. إذا كان قانون زواج الأجانب ينص على شكل مختلف (مثل زفاف الكنيسة) ، يجب على الزوجين أيضًا السعي للامتثال لهذا الحكم الأجنبي.
يجب تسجيل الزواج لدى مكتب التسجيل المسؤول.
1. المتطلبات العامة          
يجب أن يسمح بالزواج بموجب قانون كلا الشريكين. تشمل الشروط الأساسية العامة سن الرشد أو إعفاء من شرط الخداج للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عامًا. علاوة على ذلك ، لا يمكن أن تكون هناك عقبات أمام الزواج. قد تنشأ مثل هذه العقبات التي تعترض الزواج من القرابة ، أو علاقة التبني أو الزواج الحالي.
لا يمكن للمواطنين الأجانب أن يتزوجوا إلا إذا قدموا شهادة من السلطة المختصة في دولتهم الأصلية تنص على أن الزواج لا يحول دون وجود عقبة أمام الزواج بناءً على قوانين دولتهم الأصلية (المادة 1309 (1) BGB). يجب تقديم شهادة الزواج هذه دائمًا ، أو طلب الإعفاء منها إذا لزم الأمر.
الشهادة هي تأكيد على أنه لا توجد عقبات أمام الزواج بموجب قوانين بلدك ، ولا سيما أنه لا يوجد زواج آخر.
يتم إصدار شهادة الزواج من قبل سلطة في الوطن أو من قبل البعثة الدبلوماسية في الخارج ، شريطة أن تسمح عقود الدولة بذلك. ومع ذلك ، فإن البعثة القنصلية للوطن في ألمانيا ستكون قادرة على توفير الاتصالات اللازمة مع السلطات المحلية على أساس منتظم.
شهادة الزواج صالحة لمدة أقصاها ستة أشهر!  
2. اختيار الأسماء
عند الزواج في ألمانيا ، يكون للزوجين الحق في اختيار اسم متزوج : الحق في تسمية الزوج الأجنبي والاسم الألماني الخلاق ، والذي يمكن بموجبه إما إعلان اسم الزوج أو اسم الزوجة باسم زواج شائع. يمكن أيضًا الاستغناء عن اسم الزواج الشائع.
قبل اختيار الحق في الاسم ، يجب فحص وتقييم الآثار المختلفة على تحديد لقب الأطفال المولودين في الزواج بعناية وتقييمها من قبل محام مع التركيز على قانون الهجرة.
على سبيل المثال ، يجب أن يوضع في الاعتبار أنه في العديد من بلدان منشأ الأزواج الأجانب ، لا يتم الاعتراف باختيار الاسم الذي يتم في ألمانيا (على سبيل المثال بالنسبة للاسم في المستندات وجوازات السفر الصادرة عن بلد المنشأ). لذلك ، قبل البت في اسم العائلة ، يجب على الزوجين أن يعلموا أنفسهم بعناية حول حق اسم بلد المنشأ.
ثانياً - حق الإقامة
يجب على المواطنين خارج الاتحاد الأوروبي إلى البقاء في جمهورية ألمانيا الاتحادية في المبدأ تصريح إقامة . بالنسبة للأجانب المتزوجين من الألمان ، تنطبق قواعد قانون الإقامة الخاصة ، التي تأخذ في الاعتبار حماية الحقوق الأساسية للزواج والأسرة في العلاقات الزوجية الموجودة بالفعل.
1. البقاء قبل الزواج
الزواج المقصود أو المعاشرة غير الزوجية وحدها لا تكفي للحصول على تصريح إقامة . من ليس لديه تصريح إقامة بالفعل - على سبيل المثال ب. كطالب أجنبي أو فرد من العائلة أو موظف - في ألمانيا عادة ما تتطلب تأشيرة من البعثة الدبلوماسية الألمانية لدخول البلاد.
يرجى ملاحظة أنه لا يُسمح بالدخول لغرض الزواج بتأشيرة شنغن . بدلاً من ذلك ، يجب إصدار تأشيرة وطنية لغرض الزواج في ألمانيا إلى التمثيل الأجنبي المعني لجمهورية ألمانيا الاتحادية. هذه التأشيرة وتصريح الإقامة المرتبط بها صالحان مبدئيًا لمدة 3 أشهر ويمكن تمديدها بسهولة إلى 3 أشهر أخرى من قبل مكتب الهجرة المعني. هذه الفترة كافية للزواج في ألمانيا. إذا كانت هناك أسباب مبررة ، يمكن لسلطة الهجرة أيضًا تمديد تصريح الإقامة إلى ما بعد الستة أشهر.
من المهم جدًا تنسيق الدخول بعناية إلى الزواج وتاريخ الزواج ، حيث قد يستغرق الحصول على المستندات اللازمة والإجراءات المدنية وقتًا طويلاً في الحالات الفردية. في ظل ظروف معينة (حتى لو كانت الزيارة شرعية في البداية) ، يجب قبول الخروج ودخول جديد - ربما يتطلب تأشيرة - لتاريخ الزواج في ألمانيا.
إذا كان الزوجان ثنائيان الجنسية بالفعل لديهما طفل صغير تم الاعتراف به أو إثبات الأبوة له ، فقد يكون لدى الوالد الأجنبي خيار الحصول على تصريح إقامة قبل أو بغض النظر عن الزواج (فيما يتعلق بالطفل الألماني). الشرط الأساسي هو أن الوالد الأجنبي لديه حقوق الحضانة ويمارس هذا في نطاق التعايش الأسري مع الطفل أو ، إذا لم يكن محتجزًا ، يوجد بالفعل مجتمع دعم ورعاية في ألمانيا.
2. البقاء بعد الزواج
الزواج يمنح حامله بانتظام تصريح إقامة .
ليس من المهم ما إذا كان الزواج قد تم محليًا. على أي حال ، يجب أن يرغب الشريكان في قيادة المعاشرة الزوجية محليًا.
يمكن رفض تصريح الإقامة في ظروف معينة. هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، إذا لم يعد المعاشرة الزوجية موجودًا ، فهناك أسباب خطيرة للطرد (مثل الجرائم الخطيرة) أو حدث حظر على الدخول والإقامة سابقًا بسبب الترحيل أو الطرد. عادة ما تكون مدة هذا الحظر محدودة عند الطلب.
كقاعدة ، يتم إصدار تصريح الإقامة مبدئيًا لفترة محدودة مدتها ثلاث سنوات. بعد ذلك يحصل الزوج الأجنبي على تصريح إقامة غير محدود ، ما يسمى تصريح التسوية ، إذا تم استيفاء شروط الاندماج المحددة قانونًا.
3. التجنس
كل من يتزوج من ألماني لا يصبح مواطنا ألمانيا ببساطة عن طريق الزواج. ومع ذلك ، فإن متطلبات التجنس عند التطبيق أسهل بالنسبة لهؤلاء الأشخاص.
بعد ثلاث سنوات على الأقل من الإقامة القانونية والزواج الحالي لمدة عامين ، هناك إمكانية لتقديم طلب للحصول على  الجنسية وبالتالي الحصول على الجنسية الألمانية.

ثالثًا. شراكات مدنية مسجلة
يمكن تسجيل الأزواج من نفس الجنس كشركاء حياة في ألمانيا. هذا الخيار متاح ليس فقط للأزواج الألمان ، ولكن أيضًا للأزواج ثنائيي الجنسية والأجانب ، بشرط أن يكون أحد الشركاء على الأقل مقيمًا بشكل اعتيادي في ألمانيا. يُسمح بالتسجيل أيضًا في حالة عدم وجود لائحة قابلة للمقارنة في بلد منشأ الشريك. بالنسبة للبقية ، تنطبق نفس الشروط العامة على الزواج.
يتم تنظيم إجراءات تسجيل الشراكة المدنية حاليًا بشكل مختلف في ألمانيا اعتمادًا على الدولة الفيدرالية.
فيما يتعلق بالنفقة والاسم الشائع والحق في الميراث ، فإن تسجيل الشراكة المدنية يثبت إلى حد كبير نفس الحقوق والواجبات مثل الزواج. يتمتع الشركاء الأجانب لشراكة مدنية مسجلة بنفس وضع الزوجين ، سواء من حيث قانون الإقامة - باستثناء الحق في الإقامة في مشقة معينة عند انتهاء الزواج الزوجي ، وفيما يتعلق بقانون تصاريح العمل. بالإضافة إلى ذلك ، يحق لشركاء الحياة الأجانب المسجلين من المواطنين الألمان الحصول على الجنسية في نفس الظروف التي يتمتع بها أزواج الألمان.
وتجدر الإشارة إلى أن الآثار القانونية للشراكة المدنية المسجلة معترف بها فقط في عدد قليل جدا من البلدان.   

الخلاصة:
نوصي بشدة بالحصول على معلومات مبكرة حول القضايا القانونية المتنوعة والمعقدة المتعلقة بالزواج بين الألمان والأجانب والتماس المشورة من هيئة مختصة. سيسعد مكتب القانون والقانون بمساعدتك في جميع الأسئلة المتعلقة بحقوق الأجانب (مثل تصاريح الإقامة وتصاريح العمل ، التسامح والتأشيرة ) ويساعدك على تجنب العيوب الوشيكة.
يتم تحديد المستندات المطلوبة للزواج مقدما في مقابلة شخصية.
يجب أن تشكل هذه المشاورة الأولى الأساس لمزيد من الإجراءات. 
الكسندروس كاكريداس ، محامي 
جهة الاتصال: مكتب الشؤون القانونية والقانونية ، Westerbachstraße 23 ، F 61476 Kronberg i.Ts. (فرانكفورت الكبرى المنطقة الرئيسية)
هاتف: 06173-70 29 06
البريد الإلكتروني kakridas@recht-und-recht.de

No comments:

Post a Comment