Monday, April 27, 2020

شرح بالفيديو لقانون الهجرة الجديد إلى ألمانيا


قانون الهجرة الماهرة ، هو قانون جديد يوسع إمكانيات المهنيين المؤهلين للقدوم إلى العمل في ألمانيا. الآن ، أصبح من الأسهل على العمال المهرة ذوي التدريب المهني وغير الأكاديمي من دول خارج الاتحاد الأوروبي الهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل. ستظل الظروف الحالية للمهنيين المؤهلين الحاصلين على درجات جامعية في مكانها ، مع بعض التخفيف من القواعد.


ما التغييرات التي أدخلها القانون الجديد؟

يوسع القانون الجديد إطار العمل الذي بموجبه يمكن للمهنيين المؤهلين من خارج الاتحاد الأوروبي العمل في ألمانيا. التغييرات الرئيسية هي كما يلي: 


المهنيين المؤهلين:  

تعريف المهني المؤهل: يُعرف المهني المؤهل بأنه شخص حاصل على درجة التعليم العالي أو مؤهل تدريب مهني يتبع دورة تدريبية تستمر لمدة عامين على الأقل. بغض النظر عما إذا كان لديك شهادة جامعية أو مؤهل مهني ، يجب عليك أولاً الحصول على مؤهلاتك الأجنبية معترف بها رسميًا من قبل السلطة المختصة في ألمانيا.


الوصول إلى سوق العمل الألماني: من الأسهل الدخول إلى سوق العمل. يجب أن يمتلك المهني المؤهل عقد عمل أو عرض عمل معين ، ومؤهلات معترف بها في ألمانيا. لا يتم التحقق من الأولوية من قبلوكالة التوظيف الفيدرالية (BA). هذا يعني أنه لا يوجد تحقق مما إذا كان مقدم الطلب من ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي متاحًا للوظيفة المحددة. ستواصل وكالة التوظيف الفيدرالية التحقق من ظروف العمل.


الوظيفة الممكنة: يجوز للمهني المؤهل أن يمارس مهنة يكون مؤهلاً لها. وهذا يعني أن العمل في المهن ذات الصلة ممكن أيضًا. علاوة على ذلك ، يمكن للمهنيين المؤهلين الحاصلين على درجات أكاديمية العمل أيضًا في الوظائف التي لا تتطلب درجة التعليم العالي ؛ يمكنهم أيضًا العمل في مهن أخرى تتعلق بتأهيلهم والتي تتطلب عادةً مؤهلاً مهنيًا غير أكاديمي. هذا لا يشمل المهن المساعدة وشبه المهرة: يجب أن تتطلب المهنة دائمًا مؤهلات. الالبطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي تصدر فقط للوظائف التي تتناسب مع المؤهل المهني، والتي يجب أن تكون عادة درجة أكاديمية.


المهنيين المؤهلين ذوي المؤهلات المهنية: لم يعد توظيف المهنيين المؤهلين من خارج الاتحاد الأوروبي من خلال التدريب المهني ، أي التدريب غير الأكاديمي ، مقصورًا على المهن التي تعاني من نقص في المهارات. إذا كان شخص ما لديه مؤهلات التدريب المهني المعترف بها في ألمانيا ، فإنهمتصريح الإقامة إن السماح لهم بالعمل في مهنة معينة سيسمح لهم أيضًا بالعمل في ألمانيا في جميع المهن التي يشملها تأهيلهم.


القدوم إلى ألمانيا للبحث عن وظيفة : يمكن أيضًا للمتخصصين الحاصلين على مؤهل تدريب مهني القدوم إلى ألمانيا للبحث عن وظيفة. سيتم منحهم أتصريح الإقامةلمدة تصل إلى ستة أشهر. الشرط المسبق لذلك هو أن المؤهل الأجنبي معترف به من قبل الهيئة ذات الصلة في ألمانيا ، وأن الشخص يمكن أن يعيل نفسه طوال مدة إقامته ولديه مهارات اللغة الألمانية اللازمة للمهنة المطلوبة. بشكل عام ، مطلوب مهارات اللغة الألمانية على الأقل مستوى B1 من الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات. خلال الوقت الذي تقضيه في ألمانيا في البحث عن عمل ، يمكن العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات أسبوعيًا على أساس تجريبي. وهذا يمكّن صاحب العمل والمهني الأجنبي المؤهل من معرفة ما إذا كانا مناسبين لبعضهما البعض. يُسمح أيضًا للمحترفين الحاصلين على مؤهل أكاديمي معترف به ، والذين يُسمح لهم ، كما كان من قبل ، بالقدوم إلى ألمانيا لمدة ستة أشهر للبحث عن عمل ، على أساس تجريبي.


فترة الإقامة للتدريب وتطوير المهارات : يتم تحسين فرص المجيء إلى ألمانيا لإجراء التدريب. الشرط الأساسي المسبق لذلك هو أن يتم اتخاذ إجراء الاعتراف من قبل الهيئة ذات الصلة في ألمانيا عندما يكون مقدم الطلب في الخارج ، ويجد الإجراء أن مؤهل الشخص الأجنبي لا يلبي تمامًا متطلبات التأهيل الألماني (في شهادة الاعتراف ، أو "Anerkennungsbescheid"). شرط آخر لإصدار تأشيرة لتلقي التدريب هو أن الشخص لديه مهارات اللغة الألمانية اللازمة. عادةً ما يعادل هذا المستوى A2 في الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات. ال 18 شهرتصريح الإقامةيمكن تمديدها ، على سبيل المثال لهذا الغرض ، لمدة ستة أشهر بحد أقصى لمدة عامين. بعد المدة القصوى للتصريح الإقامة انتهت صلاحيته ، أ تصريح الإقامة لغرض التدريب أو الدراسة أو العمل يمكن إصداره.  


دائم تصريح التسويةللمهنيين المؤهلين من جميع أنحاء العالم : المهنيين المؤهلين الأجانب قادرون على الحصول على شهادة دائمةتصريح التسوية بعد أربع سنوات (سابقا: خمس سنوات).


المتدربون والطلاب:

القدوم إلى ألمانيا للبحث عن مكان للتدريب: من الممكن بالفعل للطلاب المحتملين القدوم إلى ألمانيا للبحث عن مكان في التعليم العالي. وفقًا للقواعد الجديدة ، فإن المهتمين بتلقي التدريب المهني قادرون أيضًا على القدوم إلى ألمانيا للعثور على مكان للتدريب. الشرط المسبق لذلك هو مهارات اللغة الألمانية على مستوى B2 ، وشهادة مغادرة المدرسة من مدرسة ألمانية في الخارج أو شهادة مغادرة المدرسة التي تخول الشخص لتلقي التعليم العالي ، والحد الأقصى لعمر 25 سنة والقدرة على دعم نفسه ماليا.


دورة اللغة الألمانية استعدادا للتدريب المهني: إذا كان الشخص لديهتصريح الإقامة للحصول على دورة تدريبية مهنية ، يمكنهم حضور دورة اللغة الألمانية (سواء العامة أو المتعلقة بالوظيفة).


إمكانيات محسنة للطلاب الأجانب في ألمانيا لتغيير وضع إقامتهم: الطلاب الأجانب لديهم بالفعل إمكانية التحول إلى أنواع أخرى من تصاريح الإقامة حتى قبل إكمالهم دراستهم. على سبيل المثال ، بدلاً من مواصلة دراستهم ، يمكنهم بدء التدريب المهني والحصول على أتصريح الإقامةلحضور دورة تدريبية مهنية. يوسع قانون الهجرة الماهرة هذه الاحتمالات لتغيير الحالة: في ظل شروط مسبقة معينة ، وبعد النظر من قبل وكالة التوظيف الفيدرالية ، من الممكن قبول عرض عمل كمحترف مؤهل بينما لا يزال الشخص يدرس أو يتلقى تدريبًا مهنيًا. هذا يستلزم التبديل إلى أتصريح الإقامة للعمل في مهنة مؤهلة.


دائم تصريح التسويةبالنسبة لأولئك الذين أكملوا دورة تدريب مهني في ألمانيا: القانون الجديد يمكّن الأجانب الذين أكملوا بنجاح دورة تدريب مهني في ألمانيا من الحصول على شهادة دائمةتصريح التسوية بعد عامين ، نفس الفترة التي تنطبق على الخريجين. 


للشركات:

الإجراء المعجل للمهنيين المؤهلين: يمكن لأصحاب العمل إطلاق الإجراء المعجل للمهنيين المؤهلينفي مكتب تسجيل الأجانب في ألمانيا ؛ وهذا سوف يقصر بشكل كبير من مدة الإجراء الإداري لإصدار التأشيرة. للقيام بذلك ، يحتاج أصحاب العمل إلى توكيل من المهنيين المؤهلين. المعلومات والخطوات التالية مهمة:

يجب إبرام اتفاق بين الشركة ومكتب تسجيل الأجانب يتضمن توكيلات والتزامات لصاحب العمل والمهنيين المؤهلين والسلطات ذات الصلة (مكتب تسجيل الأجانب ، وكالة التوظيف الفيدرالية ، هيئات الاعتراف ، البعثة الألمانية في الخارج) و وصف الإجراءات بما في ذلك الأطراف والمواعيد النهائية.


ينصح مكتب تسجيل الأجانب صاحب العمل ، ويدعمه أثناء قيامه بإجراء الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية المهنية المؤهلة ، ويحصل على موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية ويفحص الشروط المسبقة للموافقات بموجب التشريعات المتعلقة بالأجانب. يجب على هيئات الاعتراف ووكالة التوظيف الفيدرالية اتخاذ قراراتهم في غضون مواعيد نهائية معينة. 


إذا تم استيفاء جميع الشروط المسبقة ، يصدر مكتب تسجيل الأجانب موافقة مسبقة ، يتم إرسالها إلى صاحب العمل لتمريرها إلى المتخصص المؤهل. يقوم المهني المؤهل بعد ذلك بتحديد موعد في البعثة الألمانية في الخارج للتقدم بطلب للحصول على التأشيرة ؛ سيتم التعيين في غضون ثلاثة أسابيع. في هذا الاجتماع ، يجب تقديم النسخة الأصلية للموافقة المسبقة مع المستندات الأخرى اللازمة لطلب التأشيرة.


بمجرد تقديم طلب التأشيرة الكامل من قبل المتخصص المؤهل ، يتم اتخاذ القرار عادة في غضون ثلاثة أسابيع أخرى.


ال الإجراء المعجل للمهنيين المؤهلين يغطي أيضًا الزوج المهني المؤهل والأطفال القصر غير المتزوجين ، إذا تم تقديم طلبات الحصول على تأشيراتهم في نفس الوقت وإذا استوفوا المتطلبات القانونية للهجرة اللاحقة لأفراد الأسرة.


الرسوم التي يتقاضاها مكتب تسجيل الأجانب الإجراء المعجل للمهنيين المؤهلينهو 411 يورو. علاوة على ذلك ، هناك رسوم قدرها 75 يورو للحصول على التأشيرة ورسوم الاعتراف بالمؤهلات. 


أنا محترف مؤهل. ماذا علي أن أفعل للعمل في ألمانيا؟

الاعتراف بالمؤهلات المهنية المكتسبة في الخارج: أول ما يجب عليك فعله هو الاعتراف بمؤهلاتك في ألمانيا. يمكن الحصول على معلومات أساسية حول عملية الاعتراف والهجرة إلى ألمانيا من الخط الساخن " العمل والمعيشة في ألمانيا" . لمزيد من المعلومات حول هذا ، الرجاء الضغط هنا .  


المهارات اللغوية : ستحتاج إلى التحدث ببعض الألمانية إذا كنت ترغب في القدوم إلى ألمانيا للعثور على مكان تدريب أو البحث عن وظيفة كعامل ماهر لديه مؤهل مهني ، وستحتاج أيضًا إلى بعض مهارات اللغة الألمانية إذا كنت ترغب في الحضور دورة تدريبية في ألمانيا. لمزيد من المعلومات حول دورات اللغة ، يرجى النقر هنا . 


جهة الاتصال للحصول على التأشيرة / الإقامة : إذا كنت تعيش خارج ألمانيا ، فإن البعثات الألمانية في الخارج مسؤولة عن إصدار التأشيرة اللازمة. يمكن العثور على عناوين المؤسسات الألمانية القريبة منك على خريطة العالم . إذا كنت تعيش بالفعل في ألمانيا ، فعليك الاتصال بمكتب تسجيل الأجانب المحليين بشأن الإقامة والتأشيرات. يمكنك العثور على السلطة المختصة المسؤولة عنك هنا .


No comments:

Post a Comment