Wednesday, April 22, 2020

العمل في ألمانيا: الحصول على تصريح عمل ألماني


ألمانيا هي خيار رائع للوافدين الذين يبحثون عن تعزيز مهني! ستجد في هذه المقالة نصائح ومعلومات مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في العمل والعيش في ألمانيا - البحث عن عمل ، تأشيرة الإقامة ، والتأمين ، والمزيد.

المواطنون غير الألمان وغير الأوروبيين هم قوة عاملة مؤهلة في ألمانيا إذا استوفت معايير الأهلية المحددة بشكل مناسب. 

ترحب ألمانيا بالمهاجرين ، الذين يُنظر إليهم كقيمة إضافية لاقتصاد ألمانيا وديموغرافيتها ، مما يمكّن إلى حد ما من ممارسة مهاراتهم ومؤهلاتهم داخل الاقتصاد المتقدم لألمانيا. على الرغم من ذلك ، قد يصبحون عمالًا مؤهلين فقط إذا كان لديهم تصريح إقامة وعمل مناسب. وبالتالي ، تركز المقالة على جلب المعلومات ذات الصلة بالمعايير والقواعد التشريعية المطبقة على الأجانب الذين يسعون إلى أن يكونوا جزءًا من قوة العمل الألمانية. 


بالحديث عن أوجه القصور في العمل ، فإن الاقتصاد الألماني لديه طلب كبير على المهنيين في مختلف المهن ، وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، والمهندسين ، والصحة ، والبحث ، والمزيد. 

يمكن للأكاديميين والباحثين والباحثين وطلاب الدراسات العليا وغيرهم من المهنيين من خارج الاتحاد الأوروبي الوصول إلى سوق العمل في ألمانيا بموجب قانون الإقامة ونظام التوظيف ، بينما يخضع مواطنو الاتحاد الأوروبي لقانون حرية الحركة في الاتحاد الأوروبي. 

العمال الأجانب المؤهلون في ألمانيا

الحصول على عمل بأجر في ألمانيا ينطوي على عقد تصريح عمل ، كمستند تفويض يمنح التصريح ليصبح جزءًا من سوق العمل الألماني. في طريق الحصول على تصريح عمل ، يعد الحصول على تصريح إقامة إلزاميًا ، كوثيقة تفويض تسمح بالسكن في ألمانيا. 

في السابق ، كان المهاجرون ملزمين بالتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل وإقامة في سلطتين مختلفتين ، لكن الإجراء تم تبسيطه ومواءمته مؤخرًا من خلال اعتماد توجيه تصريح واحد من الاتحاد الأوروبي.

توجيه تصريح واحد يغطي تصريح العمل والإقامة

إن الحصول على تصريح واحد يخول بشكل قانوني المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي للعمل والإقامة في دول الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك ألمانيا ، من خلال إجراء تقديم طلب واحد إلى سلطة واحدة.

تصريح واحد ينطبق على فئتين من الأجانب: 

المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي الذين ينوون دخول ألمانيا للعمل والإقامة ،

مواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي ، مقيمون بالفعل في ألمانيا مع إمكانية الوصول إلى الوظائف الألمانية 

تصريح واحد يغطي: 

إجراء طلب واحد للعمل والإقامة في ألمانيا ،

حقوق العمال من خارج الاتحاد الأوروبي ، مساوية للمواطنين الألمان.

تصنيف العمال الأجانب في ألمانيا

يعتمد الحصول على تصريح عمل بشكل أساسي في بلد المنشأ واتفاقياته الخاصة مع الدولة المضيفة ، أي ألمانيا.

فئات حاملي تصاريح العمل في ألمانيا تعتبر:

مواطنو الاتحاد الأوروبي الأجانب وسويسرا والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ، أي من ليختنشتاين أو النرويج أو أيسلندا

بالنسبة لفئة الأجانب هذه ، لا يلزم تصريح الإقامة أو العمل للعيش والعمل في ألمانيا ، والتمتع بحرية حركة القوى العاملة. إن حمل جواز سفر أو بطاقة هوية سارية عند الانتقال إلى ألمانيا هو الشرط الوحيد المطلوب للتسجيل في السجل المدني (Einwohnermeldeamt) في المدينة المختارة.

الأجانب من أستراليا وإسرائيل واليابان وكندا وجمهورية كوريا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية

لهذه الفئة من تأشيرة الأجانب ليست مطلوبة لدخول ألمانيا. ومع ذلك ، يجب عليهم التسجيل فورًا في هيئة تسجيل الأجانب المحليين للحصول على تصريح إقامة. هذه هي الفئة الوحيدة التي يمكنها دخول ألمانيا بدون تأشيرة والحصول على تصريح الإقامة والعمل قبل العمل.

مواطنون آخرون من خارج الاتحاد الأوروبي

بالنسبة لهذه الفئة ، يلزم دخول التأشيرة لدخول ألمانيا. يجب أن يكون طلب التأشيرة دقيقًا ومتعلقًا بالغرض من الإقامة. لا يمكن تغيير تأشيرة الإقامة القصيرة إلى تأشيرة إقامة دائمة ، لذلك من المهم جدًا التقدم للحصول على التأشيرة الصحيحة.

عند الوصول ، يجب على مواطني هذه الفئة التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة وعمل على الفور. عند طلب تصريح عمل ، يجب أن يظهروا دليلًا على أنه تم توظيفهم بالفعل من قبل شركة أو منظمة أو مؤسسة محلية.

فئات تصريح الإقامة والعمل

يشمل قانون الهجرة ، المعروف أيضًا باسم "قانون الإقامة" النشط منذ عام 2005 ، المزايا والشروط والقواعد للأجانب الذين يرغبون في الإقامة والحصول على اللجوء في ألمانيا لأغراض مختلفة. يتم منح المهاجرين من خلال هذا القانون فرصًا شاملة ، على الرغم من احتمال حصولهم على عمل.

قانون الإقامة شروط مهمة بشأن إقامة المهاجرين في ألمانيا هي:

التأشيرة نفسها هي نوع من تصريح الإقامة ، مما يسمح بإقامة أجنبية في ألمانيا لفترة معينة من التأشيرة المتفق عليها ،

للإقامة الطويلة في ألمانيا ، يمكن منح الأجانب تصريح إقامة مؤقتة أو تصريح تسوية ،

يلتزم المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي لأول مرة بالدخول إلى ألمانيا بحمل تأشيرة لغرض الإقامة (أي العمل والإقامة) ، وعند وصولهم ، يجب عليهم طلب تصريح إقامة مؤقت أو تصريح تسوية ،

يتم إصدار تصاريح الإقامة الاستيطانية للأفراد الذين حصلوا على تصريح إقامة مؤقتة لمدة خمس سنوات الماضية وأثبتوا أنه يمكنهم تلبية بعض المتطلبات الإضافية ،

من المرجح أن يتم أخذ تصاريح الإقامة من قبل العمال المؤهلين تأهيلا عاليا وحاملي البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي ،

يعترف قانون الإقامة أيضًا بأن تصريح الإقامة طويل الأجل يعتبر مشابهًا لرخصة الإقامة في المستوطنة ،

يتم توظيف المواطنين المؤهلين تأهيلا عاليا من خلال توجيه الاتحاد الأوروبي للبطاقة الزرقاء ، البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي وهي بطاقة مماثلة للإقامة المؤقتة مع احتمال أكبر للحصول على تصريح تسوية.

عند الدخول والإقامة في ألمانيا على نوايا مختلفة ، يجب أن يحق للمهاجر بأحد عناوين الإقامة التالية: 

تأشيرة عملا ،

تصريح الإقامة المؤقتة ،

البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي ،

تصريح التسوية ،

تصريح إقامة طويلة الأجل في الاتحاد الأوروبي

التقدم بطلب للحصول على تصريح واحد

وهو يخضع لأصل ومؤهلات مقدم الطلب الذي يحدد عنوان الإقامة الذي يسمح بالعمل والإقامة في ألمانيا.

آفاق العمل للأكاديميين

كونك أكاديميًا حاصل على درجة معترف بها في ألمانيا أو حاصل على درجة مقابلة لدرجة في ألمانيا ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

عند طلب البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، يجب على مقدم الطلب إثبات أنه يعمل بعقد في ألمانيا ، في مجال يتعلق بمؤهلاته. إلى جانب ذلك ، يجب أن يصل الراتب السنوي لعقد العامل إلى 48.800 يورو كحد أدنى.

يحق لحاملي البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي الحصول على تصريح التسوية الدائمة بعد 33 شهرًا ، ثم مرة أخرى في حالة إثبات أنهم يستوفون متطلبات اللغة B1 (الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات) يمكن الحصول على تصريح الإقامة هذا في وقت سابق ، بعد 21 شهرًا فقط.

الأفراد في هذه الفئة الذين لا يتمتعون بعقد عمل ، لا يمكنهم التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي من المنزل ، ولكن يمكنهم الانتقال إلى ألمانيا والبحث عن وظيفة خلال 6 أشهر. لا يمكنهم التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي إلا بعد منحهم عقد عمل. إذا تجاوزها صلاحية التأشيرة، يمكن للطالب البطاقة الزرقاء الاتحاد الأوروبي البقاء في ألمانيا حتى يتم شرع تطبيق البطاقة الزرقاء الاتحاد الأوروبي.

الخريجين من خارج الاتحاد الأوروبي من الجامعات الألمانية

الخريجين من خارج الاتحاد الأوروبي ، ما يسمى الطلاب الدوليين في ألمانيا ، الذين أنهوا دراستهم في ألمانيا مؤهلون بالمثل للحصول على عمل قانوني داخل البلاد. يمكنهم طلب تصريح إقامة لأغراض البحث عن عمل في السلطة الوطنية للأجانب. ينطبق هذا إذا لم يحمل المرشح من هذه الفئة عقد عمل بعد في ألمانيا ، في حين أن صلاحية تصريح الإقامة بموجب أغراض البحث عن عمل هي 18 شهرًا. بمجرد حصول المرشح على عقد عمل ، يصبح حامل بطاقة زرقاء مؤهلة للاتحاد الأوروبي ، ولكن الوظيفة يجب أن تكون مرتبطة بمؤهلاته.

مواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي يحملون مؤهلات مهنية

المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يحملون مؤهلات مهنية مؤهلون أيضًا للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة وعمل في ألمانيا.

لا يمكن للمتطلعين من هذه الفئة طلب تصريح إقامة وعمل إلا إذا كانت مؤهلاتهم معترف بها من قبل الدولة الفيدرالية وما فوقها ، فقط إذا استطاعوا أيضًا إثبات حصولهم على عقد عمل سليم يتعلق بمؤهلاتهم. في حالة عدم وجود مؤهل معترف به ، قد تطلب سلطة الاعتراف بالمؤهلات من المرشح الحصول على بعض التدريب أو التدريب الإضافي في ألمانيا ليصبح مقدم طلب مؤهل للحصول على تصريح إقامة وعمل. في هذه الحالة ، المرشح مؤهل لطلب تصريح إقامة محدود بقصد أن يصبح إقامة مؤهلة وحامل تصريح عمل. يجب أن يتقدم المرشح للحصول على شهادة التأهيل قبل السفر إلى ألمانيا باستخدام المعلومات الموجودة في بوابة التعرف على البوابة الإلكترونية .

مواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي يسعون للحصول على التعليم المهني والعمل في ألمانيا

المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في الإقامة في ألمانيا للحصول على تعليم مهني مؤهلون للقيام بذلك. المعايير المطبقة لهذه الفئة هي الحصول على تصريح من وكالة التوظيف الفيدرالية للإقامة بموجب هذه النية. بمجرد أن ينتهي المرشح من التدريب ، يصبح مؤهلاً للحصول على تصريح الإقامة الذي يصدره المكتب الوطني الأجنبي للإقامة في ألمانيا حتى عام واحد تحت أغراض البحث عن عمل. بمجرد أن يصل المرشح إلى عقد العمل في مجال يتعلق بمؤهلاته ، يصبح مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل مناسب.

نموذج الفيزا

يجب على المتقدمين من خارج الاتحاد الأوروبي الحصول على تأشيرة للدخول والعمل والإقامة في ألمانيا. سيتم إصدار التأشيرة وفقًا للوائح تصريح الإقامة والعمل ، مثل: الإقامة المؤقتة أو البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أو تصريح التسوية الدائمة أو تصريح الإقامة الطويل الأجل للاتحاد الأوروبي.

قراءة:  تأشيرة عمل ألمانيا (العمل) !

البحث عن عمل في ألمانيا

تتيح لنا تكنولوجيا اليوم الفرصة للوصول إلى معلومات جيدة النطاق ، بما في ذلك الوظائف الشاغرة في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك ، هناك الكثير من المعلومات المتاحة أيضًا لمهن محددة تتعلق بشكل كبير بمؤهلات المرء.

البحث عن وظيفة

هناك خياران للحصول على وظيفة في ألمانيا ، الحصول على عقد عمل قبل المغادرة إلى ألمانيا أو عند الوصول. مهما كان النموذج ، يعد البحث عبر الإنترنت من بين أفضل الفرص للعثور على وظيفة.

هناك قنوات متنوعة على الإنترنت مع معلومات موسعة عن الوظائف الشاغرة في ألمانيا.

هناك مؤسسات حكومية تنشر وظائف شاغرة:

وكالة التوظيف الاتحادية

أيضًا ، هناك قنوات أخرى للبحث عن عمل عبر الإنترنت:

EURES

مسخ

بوابات الوظائف المحلية

يمكنك دائمًا معرفة ما إذا كانت أي وكالة توظيف محلية في بلدك لديها جلسات إعلامية أو معارض عمل لشغل وظائف شاغرة في ألمانيا.

يمكنك أيضا الحصول على معلومات عن المهن الألمانية في الطلب .

عملية التقدم للوظيفة

بمجرد اختيار الوظيفة / الوظائف المفضلة لديك للتقديم في ألمانيا ، يجب عليك بعد ذلك الاستعداد للتقديم. قد تطلب منك الشركات الألمانية تقديم طلب الوظيفة في نسخة ورقية عن طريق البريد. ومع ذلك ، فإن الاتجاهات الجديدة تتغير وبسبب هذا العديد من طلبات العمل في ألمانيا تتم عبر الإنترنت. في مثل هذه الحالة ، يجب تقديم مستندات الطلب في شكل PDF وكذلك مع المستندات المرفقة.

في كلتا الحالتين ، فإن المستندات المطلوبة للتقدم لوظيفة هي:

الخطاب التعريفي

خطاب المقدمة عبارة عن رسالة تساعد صاحب العمل على رؤية كل ما اكتسبته من تعليم رسمي وغير رسمي وخبرتك السابقة في صفحة واحدة أو صفحتين وكيف يمكن أن ترتبط بالوظيفة التي تتقدم لها وأن تكون لها قيمة مضافة. خطاب المقدمة هو الرسالة التي يقرأها صاحب العمل أولاً ، وإذا تم تقديمها بشكل صحيح ، فإنها تحثها على متابعة التحقق من مستندات الطلب الأخرى. في بعض الأحيان يمكن لرسالة التغطية السيئة أن ترفض فرصتك في الحصول على وظيفة.

منهج فيتا (السيرة الذاتية)

منهج فيتا (السيرة الذاتية) هو وثيقة تقدم معلومات مفصلة عن التعليم والتدريب وخبرة العمل السابقة والبيانات الشخصية والمهارات الخاصة. يطلب أرباب العمل في الاتحاد الأوروبي عادةً شكلًا قياسيًا من السيرة الذاتية يعرف باسم السيرة الذاتية ليوروبا. تأكد من تحديث وتعبئة جميع المعلومات المطلوبة في هذا التنسيق بشكل واقعي وصحيح. هناك أيضًا فرصة لملء السيرة الذاتية على الإنترنت ، مع إعطاء جميع التعليمات والعينات المطلوبة.

التعليم

بصفتك متقدمًا ، يجب عليك تقديم جميع المعلومات عن تعليمك. هذا يشمل المدارس التي حضرت ، واكتسبت درجات / درجات جامعية ودرجات ، والتدريب المهني وجميع الأنشطة التعليمية الأخرى المشاركة. يجب أن تحتوي جميع هذه المعلومات أيضًا على مستندات إثبات حتى يتم اعتبارها صريحة. وبالمثل ، تأكد من وضع هذه المعلومات في ترتيب زمني ، وفصل التعليم الرسمي وغير الرسمي والمهني.

مهارات الحاسوب

يجب عليك تحديد ما هي كفاءات الكمبيوتر وخاصة إذا كان أي منها يتعلق بالوظيفة التي توشك على القيام بها.

مهارات اللغة

يجب عليك تقديم معلومات عن الكفاءات اللغوية ، مع سرد جميع اللغات التي يمكنك فهمها والتحدث والكتابة.

مهارات ومواهب أخرى

سيتم استكمال طلبك إذا ذكرت مهاراتك الشخصية التي يمكن أن تكون: التواصل اللفظي وغير اللفظي ، والاستماع ، والتفاوض ، وصنع القرار ، وحل المشكلات والمزيد. أيضًا ، إذا كان لديك أي موهبة خاصة ، حتى إذا لم يكن لها علاقة مباشرة بالوظيفة ، فإن تقديمها يمكن أن يجعل تطبيقك أكثر إثارة للاهتمام وفريدًا من التطبيقات الأخرى.

الشهادات

جزء مهم من التطبيق هو إثبات تعليمك ، بما في ذلك الرسمي وغير الرسمي والمهني. لكي يتم النظر في الطلب بشكل صحيح وصريح ، يجب أن تكون الشهادات التي قدمتها متوافقة مع المعلومات المقدمة في أجزاء أخرى من التطبيق.

حضور مقابلة العمل

إذا تم اختيارك من بين المتقدمين الآخرين ، فسوف تدعوك الشركة التي تقدمت للحصول على وظيفة لحضور مقابلة عمل. مقابلة العمل هي اجتماع رسمي مع ممثلي الشركة ، وعادة ما يكون موظف / موظفي الموارد البشرية ، وأحيانًا لجنة مقابلة ، لمناقشة المعلومات التي قدمتها في طلبك شخصيًا والمزيد. عادة ما تطلب الشركات من المرشحين الذهاب إلى مرافق الشركة ومناقشة مباشرة حول التعليم والخبرة العملية والمهارات والقدرات وأكثر من ذلك.

مقابلة العمل هي الوقت المناسب لك للتأثير على صاحب العمل المستقبلي الذي تحقق فيه أصولًا جيدة للشركة. ضع في اعتبارك ارتداء الزي المناسب وقصة الشعر وكن في موعد المقابلة. استمع بعناية إلى الأسئلة التي تم طرحها وخذ وقتك لصياغة إجابتك. تأكد من أن المعلومات لديها إحساس بالتشابه مع المعلومات المقدمة في طلبك. استعد للمقابلة من خلال الأسئلة الشائعة لمقابلة العمل .

عادة تدفع الشركات الألمانية تكاليف المقابلة لمقدم الطلب. في حالة عدم قدرتك على حضور اجتماع المقابلة فعليًا كما هو الحال في بلدك ، يجب عليك الكتابة إلى الشركة في وقت سابق لطلب إجراء مقابلة هاتفية أو افتراضية. تأكد من تقديم شرح واقعي حول عدم قدرتك على حضور المقابلة جسديًا ولماذا تحتاج إلى مقابلة عبر الإنترنت. في حال تطلبت الشركة وجودك المادي على أي حال ، اسأل الشركة عما إذا كنت ستقوم أنت أو الشركة بتغطية تكاليف السفر والإقامة للمقابلة.

في كلتا الحالتين ، بمجرد أن تحضر المقابلة ، سيكون الأمر مثيرًا للإعجاب للغاية بالنسبة إلى الشركة إذا قمت بكتابة رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني للفرصة المتاحة لحضور المقابلة. ضمن الرسالة ، أعِد التأكيد على المناقشات الرئيسية التي أجريت أثناء المقابلة ، لتذكيرك لماذا تقدم أفضل مرشح للوظيفة.

عندما يعمل

بمجرد حضور المقابلة ، تقوم الشركة بإخطارك في غضون أيام قليلة فقط إذا تم اختيارك أم لا للعمل الذي تقدمت إليه. إذا تم تعيينك في الوظيفة ، فإن الشركة باختصار توفر لك عقد العمل.

يتم تقديم عقد العمل من قبل الشركة كمستند قانوني لتوظيفك ، مما يثبت موافقتك كموظف والشركة كصاحب عمل للتعاون ضمن الشروط والأحكام التعاقدية. العقود بشكل رئيسي في شكل مكتوب ولكي تكون سارية المفعول يجب أن يتم توقيعها من قبل الطرفين ، أنت والشركة. قبل التوقيع عليه ، تأكد من قراءة جميع مقالات العقد بعناية مع التأكد من موافقتك عليها جميعًا.

تتضمن عقود العمل عادةً الأقسام التالية:

أطراف عقد العمل

أسماء وعناوين الموظف وصاحب العمل.

مدة عقد العمل

الفترة الزمنية التي يكون فيها العقد ساري المفعول.

وقت اختبار الموظف

الوقت الذي ستقضيه في شركة في فترة اختبار.

مكان عمل الموظف

يجب أن ينص العقد على ما إذا كنت ستعمل في نفس المكان أو يجب عليك الانتقال في أماكن عمل مختلفة خلال مدة العقد.

الوصف الوظيفي للموظف

يجب أن ينص العقد على نطاق العمل وجميع الوصف التفصيلي للوظيفة الممنوحة لك. أيضًا ، قد يحتوي وصف الوظيفة على الإطار الزمني المطلوب احترامه لتقديم المهام الوظيفية ضمن النغمة المطلوبة.

راتب الموظف

يجب أن ينص العقد على مستوى الأجور ، ووقت استلام الراتب ، ودفع العمل الإضافي ، ودفع نهاية الأسبوع ، ومدفوعات العطلات. يُدرج مبلغ الراتب بالأرقام الإجمالية ، مما يعني أنه سيتم خصم الضرائب والتأمين الصحي والمساهمة الاجتماعية والتأمين على الرعاية الطويلة الأجل والمعاش والتأمين ضد البطالة.

ساعات شغل الموظف

يجب أن ينص العقد أيضًا على الساعات المشغولة المتوقع أن يغطيها الموظف.

العطل

يجب أن ينص العقد على الإجازات المعترف بها والتي تسمح للموظف بالذهاب في إجازة عمل.

مصطلح الإخطار

يجب أن ينص العقد أيضًا على الفاصل الزمني المحدد لإبلاغ صاحب العمل بمغادرة العمل ، كما يجب على صاحب العمل تحذير الموظف أثناء الفاصل الزمني المحدد لإنهاء العقد في وقت سابق.

اتفاقيات العمل والشراكة

وغالبا ما تقترن باتفاقات العمل اتفاقات مشتركة أو ما يسمى بالاتفاقات الجماعية. وهذا ينطبق على الصناعات الخاصة التي لديها نقابة أصحاب عمل أو نقابات عمالية ، والتي يمكنها تنظيم الرواتب والإجازات والإيجابيات. في بعض الحالات ، قد يكون لدى الشركات اتحاد الموظفين ، والذي يمكن أن يمثل مصالح الموظفين في الشركة. عادة حول هذه الاتفاقيات، يمكن أن تؤخذ المعلومات مباشرة من قبل صاحب العمل.

الضرائب الواجب دفعها كعامل أجنبي في ألمانيا

بصفتك موظفًا في ألمانيا ، ستخضع لدفع الضرائب ، على قدم المساواة للموظفين الألمان. الضريبة الرئيسية التي يدفعها الموظفون في ألمانيا هي ضريبة الدخل. 

هناك العديد من الجوانب التي يجب أن تعرفها عن دفع الضرائب والرسوم الأخرى كموظف في ألمانيا: 

إذا كنت تعمل في شركة ، فإن الشركة حريصة على دفع ضرائبك في مكتب الضرائب من خصم راتبك الإجمالي ،

تهتم الشركة أيضًا بالدفع نيابة عنك "ضريبة التضامن" و "ضريبة الكنيسة" ،

تقوم الشركة نيابة عنك بدفع معاشك والتأمين الصحي وتأمين البطالة ،

بدءًا من عام 2014 الخاضع لضريبة الدخل ، الرواتب أعلى من 354 يورو ،

معدلات الضرائب هي 14٪ على الأقل ، وتصل إلى 45٪ للأجور الأعلى (للأجور السنوية 250.730 يورو للأفراد ذوي الحالة الفردية و 501.460 يورو للأفراد المتزوجين

يبلغ ارتفاع ضريبة التضامن 5.5٪ من مبلغ ضريبة الدخل الخاصة بك ،

يختلف ارتفاع ضريبة الكنيسة حيث يتم تحديدها من قبل الجماعات الدينية. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه الضريبة 8٪ أو 9٪ أو أكثر من مبلغ ضريبة الدخل الخاصة بك ،

هناك إعفاءات ضريبية للآباء والأسر الوحيدة مقسمة إلى 6 فئات ،

أنت تدفع ضريبة الدخل على أساس شهري. ومع ذلك ، يمكنك أن تطلب من المعلومات الحكومية إذا دفعت ضرائب دخل أكثر مما يجب ، وإذا كان مؤهلاً ، فسيتم رد أموالك. يتم تقديم هذا الشرط في شكل إقرار ضريبة الدخل.

نظام الامن الاجتماعي

بصفتك موظفًا في ألمانيا ، ستخضع لدفع اشتراكات الضمان الاجتماعي. تهدف هذه الرسوم إلى حمايتك من أي حوادث غير متوقعة مثل المرض أو الحوادث أو البطالة أو الشيخوخة. 

يمكن أن يخضع الموظف كجزء من نظام الضمان الاجتماعي هذا لأي من مجموعات الضمان الاجتماعي القانونية التالية: 

التأمين الصحي (مثل PROVISIT by DR-WALTER )

الرعاية على المدى الطويل

راتب تقاعد

تأمين ضد الحوادث

التأمين ضد البطالة

بطاقة الضمان الاجتماعي

بطاقة الضمان الاجتماعي هي بطاقة تُعطى لجميع الموظفين في ألمانيا ، تحمل رقم ضمان اجتماعي فيها. رقم الضمان الاجتماعي يضمن لك عدة مزايا اجتماعية في ألمانيا. أيضًا ، لتسجيلك كموظف ، سيحتاج صاحب العمل إلى رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك. في حالة فقدان رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك ، يجب أن تطلب من صندوق التقاعد الألماني استبداله.

الحصول على صندوق التقاعد الخاص بك

كونك موظفًا ألمانيًا لفترة معينة وقررت العودة إلى بلدك ، فأنت مؤهل لطلب الحصول على معاشك من صندوق التقاعد للسنوات التي عملت فيها في ألمانيا.

التأمين الصحي للعاملين لحسابهم الخاص والعاملين في ألمانيا

من المستحسن دائمًا الحصول على تأمين صحي عامل ، والذي سيغطيك لمدة تصل إلى 5 سنوات ويقدم تغطية كاملة لأي حالات طوارئ وحوادث. يُنصح بخطة التأمين الصحي هذه بشكل كبير للمغتربين.

إذا كنت مغتربًا ، فيجب شراء تأمين صحي عامل قبل القيام بأي التزامات أخرى في ألمانيا. تأمين العمل مناسب أيضًا للألمان الذين يسافرون إلى الخارج ، حيث سيتم التأمين عليك في أي مكان تزوره. إذا كنت تبحث عن تغطية رائعة بسعر جيد ، فحينئذٍ  ينتظر تأمينك الصحي العامل هنا !

اجتمع مع عائلتك

كونك عاملاً شرعيًا في ألمانيا ، يمكنك الاستفادة من أخذ أو إحضار زوجك أو زوجك أو أطفالك في ألمانيا معك. 

العمال الأجانب في الاتحاد الأوروبي في ألمانيا

مؤهلون لإحضار عائلاتهم في ألمانيا وهم مؤهلون للعيش والعمل أيضًا ، وهم أحرار من أي حق إقامة للقيام بذلك. 

مواطنو دول ثالثة أجانب يعملون في ألمانيا

حتى إذا كنت أجنبيًا في دولة ثالثة ، فقد تكون مؤهلاً لإحضار زوجك أو زوجك أو أطفالك في ألمانيا. 

اصطحاب زوجك أو زوجك معك في ألمانيا 

عند اصطحاب زوجك أو زوجك معك في ألمانيا ، يجب عليك: 

أن يكون تصريح إقامة أو حامل بطاقة زرقاء في الاتحاد الأوروبي ،

إثبات استئجار مسكن مناسب للعائلة.

إثبات للاستمتاع بالمال لتغطية تكاليف المعيشة الأسرية ،

يجب أن يكون عمر زوجك أو زوجك 18 عامًا على الأقل. 

اللغة الألمانية للزوج أو الزوج يجب أن تكون ابتدائية لكي تصبح حامل تصريح إقامة. ومع ذلك ، لن تكون اللغة الألمانية مطلوبة إذا: 

لديك بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء ،

لديك وظيفة كعامل مؤهل في ألمانيا ،

يحمل زوجك أو زوجك شهادة جامعية ،

كنت مواطنا أستراليا، كندا، إسرائيل، اليابان، جمهورية كوريا، زيلاند الجديدة أو الولايات المتحدة الأمريكية. 

إحضار أطفالك في ألمانيا

يمكنك إحضار أطفالك إلى ألمانيا ويمكنهم الحصول على تصريح إقامة ألماني إذا: 

أنت وزوجك أو زوجك تحمل تصريح إقامة ،

إذا كنت أحد الوالدين الوحيدين ، فلديك حق الحضانة والطفل حتى 16 سنة. 

إحضار عائلتك في ألمانيا

يمكنك أيضًا إحضار عائلتك في ألمانيا. إجراءات الحصول على تصريح إقامة لأفراد العائلة هي: 

يقدم أفراد عائلتك في المنزل السفارة أو القنصلية الألمانية للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا لغرض لم شمل الأسرة ،

بمجرد وصول عائلتك إلى ألمانيا ، تقوم بتسجيلها في مكتب تسجيل المقيم وفي مكتب تسجيل الأجانب. 

وصلت أحوال المعيشة والعمل لعائلتي إلى ألمانيا

أفراد عائلتك مرة واحدة في ألمانيا ، مؤهلون للاستفادة من فرص الحياة والعمل في ألمانيا ، حيث سيكون لديهم تصريح إقامة. يُسمح لهم أيضًا بالوصول إلى التعليم في ألمانيا ، مثل المدرسة الثانوية والتعليم العالي والتعليم المهني وأنواع التعليم الأخرى المتاحة في ألمانيا.

مزايا أخرى للانضمام إلى أفراد الأسرة في ألمانيا

هناك العديد من المزايا الأخرى للعائلات العاملة الأجنبية في ألمانيا وهي: 

الاستفادة من الإجازة الوالدية ،

الحصول على الدعم كعائلة شابة

و اكثر. 

ملاحظة: المعلومات الواردة أعلاه هي للإرشاد فقط ويجب عليك طلب مشورة محددة من السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك .


No comments:

Post a Comment