Monday, April 27, 2020

صدق أو لا تصدق التمريض يحتل المرتبة الأولى للمهن الأكثر طلبا في ألمانيا



تمر ألمانيا بمدى بعيد التغيير الديموغرافي. نظرًا لأن الناس يعيشون حياة أطول من أي وقت مضى ونسبة كبار السن في مجتمعنا تزداد ، فهناك حاجة أوسع لخدمات رعاية المرضى الداخليين والخارجيين. تجد المستشفيات ودور التمريض ومقدمي الرعاية الآخرين صعوبة أكبر في توظيف طاقم التمريض الماهر والاحتفاظ به. لذا فإن توظيف طاقم رعاية صحية وتمريض مهرة يمثل تحديًا رئيسيًا لألمانيا.

العمل في التمريض

الممرضات وممرضات الشيخوخة مسؤولون عن المراقبة وتقديم المشورة والرعاية للمرضى سواء في المستشفيات أو دور الرعاية أو بيوت المرضى. اعتمادًا على تخصصهم ومؤهلاتهم ، قد يتم تكليف بعض المتخصصين في التمريض أيضًا بتوثيق وتقييم إجراءات الرعاية ، واتباع أوامر الأطباء ومساعدة الأطباء في عملهم. يشكل التحدث إلى أسر المرضى جزءًا مهمًا آخر من عمل مهنة التمريض. في ضوءالتغيير الديموغرافي، يزداد الطلب على ممرضات الشيخوخة المهرة بسرعة. من المتوقع أنه بحلول عام 2050 ، سيكون أكثر من ضعف عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الرعاية. وهذا يعني أن تأمين عدد كاف من طاقم التمريض المهرة يمثل تحديًا مهمًا لألمانيا. من أجل مواجهة هذا التحدي ، تم وضع عدد من الاستراتيجيات المختلفة. 

فرص عمل جيدة لأخصائي التمريض من الخارج

في ألمانيا ، يحتاج أي شخص يرغب في العمل في التمريض إلى ترخيص. من أجل الاعتراف بمؤهلاتك المهنية ، غالبًا ما تحتاج إلى أخذ دورة تكيّف لجعل لغتك ومهاراتك المهنية تتماشى مع المتطلبات. يجب تقديم طلبات الاعتراف بالمؤهلات المهنية إلى السلطة المختصة في الأراضي الألمانية التي تنوي العمل فيها. إذا تم منح طلبك ، يحق لك العمل في جميع أنحاء البلاد ، بغض النظر عن الأرض التي تم منح طلبك فيها. لكي ينجح طلبك ، يجب تلبية المتطلبات التالية:

تحتاج إلى الاعتراف بمؤهلاتك في ألمانيا: إذا كنت قد حصلت على مؤهلات التمريض الخاصة بك في الخارج ، فأنت بحاجة إلى أن تكون معترفًا بها في ألمانيا. ستتحقق السلطة المختصة مما إذا كانت المؤهلات المهنية التي حصلت عليها في الخارج معادلة تمامًا للمؤهلات المقابلة الصادرة في ألمانيا أم لا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكنك الاشتراك في دورة التكيف.

تحتاج إلى التحدث باللغة الألمانية جيدًا بما يكفي: اعتمادًا على الأراضي الألمانية التي تنوي العمل فيها ، تحتاج إلى إثبات أن لديك مستوى إجادة اللغة الألمانية B1 أو B2 بموجب الإطار الأوروبي المرجعي.

يجب أن تكون بصحة جيدة: تحتاج إلى تقديم شهادة صادرة عن طبيب ألماني تفيد أنك بصحة جسدية وعقلية وقادرة على العمل في رعاية التمريض.

يجب أن تكون جديرًا بالثقة: لإثبات أنك جدير بالثقة ، يجب عليك تقديم شهادة تخليص من الشرطة. بناءً على حالتك ، سيكون من الضروري الحصول على شهادة تصريح من الشرطة صادرة في ألمانيا أو صادرة في بلدك.

في إجراء الاعتراف ، يتم التركيز بشكل أكبر على المكان الذي حصلت فيه على مؤهلاتك أكثر من الجنسية التي لديك:
المؤهلات المهنية المكتسبة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي: إذا كنت قد اكتسبت مؤهلاتك التمريضية في بلد عضو في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فسيتم التعرف على مؤهلاتك المهنية تلقائيًا تلقائيًا. ومع ذلك ، فإن أي شخص يرغب في العمل كممرض في ألمانيا يحتاج إلى التحدث باللغة. عليك إثبات أن مستواك في اللغة الألمانية كافٍ لممارسة المهنة التي اخترتها. وهذا يتوافق عادةً مع مستوى الكفاءة في اللغة الألمانية B1 أو B2.
المؤهلات المهنية المكتسبة خارج الاتحاد الأوروبي:  قبل التقدم للحصول على تأشيرة ، تحتاج إلى معرفة المسارات المهنية التي تسمح لك مؤهلاتك المهنية في ألمانيا. تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية التي حصلت عليها في الخارج. قد تؤدي إجراءات الاعتراف إلى:

الاعتراف الكامل بمؤهلاتك المهنية: وهذا يعني أن مؤهلاتك قد تم العثور عليها على أنها معادلة تمامًا للمؤهلات الألمانية المقابلة وأنك استوفت أيضًا جميع المتطلبات الأخرى (على سبيل المثال مهارات اللغة). بمجرد حصولك على عرض عمل صالح ، يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة عمل للمهنيين المؤهلين  من البعثة الألمانية الموجودة في بلدك. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول هذا في قسم التأشيرة . بمجرد أن تكون على الأراضي الألمانية ، تحتاج إلى تقديم طلب للحصول علىتصريح الإقامة الصادرة عن سلطة الأجانب. يرجى ملاحظة أن التمريض في ألمانيا هو مؤهل للتدريب المهني ، وليس ، كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى ، دورة جامعية. وبالتالي ، فإنالبطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي لا ينطبق على الممرضات الراغبات في العمل في ألمانيا.

اعتراف جزئي بمؤهلاتك المهنية: إذا وجدت السلطة التي تفحص طلبك أن مستوى مهاراتك النظرية والعملية غير كافٍ للتعرف على مؤهلاتك بالكامل ، يمكنك اختيار أخذ دورة التكيف في ألمانيا والتي ستجلب مؤهلاتك في تمشيا مع المتطلبات. إذا تم استيفاء معايير معينة ، فقد يتم منحك تأشيرة للاعتراف بالمؤهلات الأجنبية. تمنحك هذه التأشيرة 18 شهرًا للحصول على المؤهلات المفقودة من خلال الخضوع لمزيد من التدريب. يجب أن تكون الدورات التدريبية التي تتناولها ذات صلة بالاعتراف بمؤهلاتك المهنية. وهذا يشمل دورات التكيف ، والدورات التحضيرية للامتحانات ، ودورات اللغة أو التدريب الإضافي في الشركة. يُسمح لك بالعمل بدوام جزئي وكسب المال كممرضة مساعدة أثناء الخضوع للتدريب على التكيف في ألمانيا. بمجرد منحك الاعتراف الكامل ، الخاص بكتصريح الإقامةيمكن تمديدها لمدة تصل إلى عام واحد ، مما يمنحك الوقت للعثور على عمل كمختص في التمريض. يمكن العثور على معلومات تفصيلية حول كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في قسم التأشيرة .

لمزيد من المعلومات حول الاعتراف والامتحانات ودورات التكيف والسلطات الألمانية المختصة بهذه الأمور ، يرجى زيارة www.anerkennung-in-deutschland.de .

أن تصبح أخصائي تمريض ماهر

في يوليو 2017 ، قامت الحكومة الألمانية بإصلاح نظام تدريب التمريض لتحديث المناهج الدراسية وجعل مهنة التمريض أكثر جاذبية. سيتم تنفيذ الإصلاح بحلول عام 2020. وهذا يعني أن المتدربين الذين يبدأون التدريب في التمريض قبل 1 يناير 2020 سيخضعون لقواعد ولوائح مختلفة عن أولئك الذين يبدأون التدريب بعد 1 يناير 2020.
برنامج تدريب التمريض قبل 1 يناير 2020
يمكن للأشخاص الراغبين في أن يصبحوا محترفين في التمريض الاختيار من بين ثلاثة برامج تدريب مهني مختلفة. يمكن أن يتدربوا ليصبحوا "ممرضات" أو "ممرضات طب الشيخوخة" أو "ممرضات أطفال". تستغرق برامج التدريب المهني الثلاثة هذه ثلاث سنوات حتى تكتمل. يتم الجزء النظري من التدريب في مدرسة مهنية أو مدرسة تمريض ، بينما يتم الجزء العملي في مكان العمل. يجب على المتقدمين الحصول على شهادة مغادرة المدرسة التي تم الحصول عليها بعد 10 سنوات من الدراسة ؛ إذا أكملوا التدريب المهني في مجال مساعدة التمريض أو دعم التمريض ، فإن شهادة مغادرة المدرسة التي تم الحصول عليها بعد 9 سنوات تكفي. بغض النظر عما إذا كانوا يرغبون في التدريب كممرضات أو ممرضات الشيخوخة أو ممرضات الأطفال ، يحتاج المتقدمون إلى جلب عدد من المهارات الرئيسية إلى الوظيفة. يجب أن يكونوا مجتهدين ، أكيد ، مسؤول ومستقر عاطفيًا وفي حالة بدنية جيدة من أجل تلبية مجموعة واسعة من المهام التي سيواجهونها. أرباب العمل المحتملين هم المستشفيات ودور التمريض ، ولكن أيضًا ، اعتمادًا على نوع التدريب المكتمل ، وخدمات رعاية المرضى الخارجيين ، والمنازل السكنية للمسنين ، ومستشفيات الأطفال وغيرها الكثير.
برنامج تدريب التمريض من 1 يناير 2020
في 1 يناير 2020 ، سيدخل قانون مهن التمريض الألماني الجديد (Pflegeberufegesetz ، PflBG) حيز التنفيذ. جميع المتقدمين الذين بدأوا في التدريب كممرضين تمريض بعد هذا التاريخ سيخضعون لعامين من التدريب التمريضي العام. في السنة الثالثة من التدريب ، سيواصل المتدربون إما التدريب العام ليصبحوا ممرضين عامين أو سيتخصصون ليصبحوا ممرضين في طب الشيخوخة أو الأطفال. في إطار برنامج التدريب التمريضي الجديد ، سيستمر الجزء النظري من التدريب في مدرسة التمريض بينما يستمر الجزء العملي في مكان العمل. إن الاجتهاد والتعاطف والمسؤولية والاستقرار العاطفي والتحمل البدني ستظل صفات شخصية حاسمة يجب أن يمتلكها المتدربون. بالإضافة إلى ذلك ، ستظل مجموعة متنوعة من أماكن العمل التي يمكن تدريب الأشخاص عليها في إطار العمل الجديد دون تغيير. كما ستبقى متطلبات بدء التدريب في التمريض دون تغيير. يمكن لأولئك الذين أكملوا التدريب كممرضات عامات أو ممرضات شيوخ أو ممرضات أطفال أن يختاروا أيضًا الخضوع لمزيد من التدريب ليصبحوا متخصصين في رعاية التمريض. سيتم بعد ذلك احتساب مدة تدريبهم الأولي. بالإضافة إلى برنامج التدريب المهني للتمريض ، سيتم تقديم دورة جامعية جديدة للتمريض. ستغطي هذه الدورة جميع المهارات التي يتم تدريسها في إطار برنامج التدريب المهني وستأخذ في الاعتبار أيضًا الاحتياجات الأكثر تعقيدًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية. يمكن لأولئك الذين أكملوا التدريب كممرضات عامات أو ممرضات شيوخ أو ممرضات أطفال أن يختاروا أيضًا الخضوع لمزيد من التدريب ليصبحوا متخصصين في رعاية التمريض. سيتم بعد ذلك احتساب مدة تدريبهم الأولي. بالإضافة إلى برنامج التدريب المهني للتمريض ، سيتم تقديم دورة جامعية جديدة للتمريض. ستغطي هذه الدورة جميع المهارات التي يتم تدريسها في إطار برنامج التدريب المهني وستأخذ في الاعتبار أيضًا الاحتياجات الأكثر تعقيدًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية. يمكن لأولئك الذين أكملوا التدريب كممرضات عامات أو ممرضات شيوخ أو ممرضات أطفال أن يختاروا أيضًا الخضوع لمزيد من التدريب ليصبحوا متخصصين في رعاية التمريض. سيتم بعد ذلك احتساب مدة تدريبهم الأولي. بالإضافة إلى برنامج التدريب المهني للتمريض ، سيتم تقديم دورة جامعية جديدة للتمريض. ستغطي هذه الدورة جميع المهارات التي يتم تدريسها في إطار برنامج التدريب المهني وستأخذ في الاعتبار أيضًا الاحتياجات الأكثر تعقيدًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية.
لمحة موجزة عن التغييرات الناجمة عن إصلاح تدريب التمريض
يعمل الإصلاح على تحويل بعض الجوانب الأساسية للتدريب التمريضي والحياة العملية. يركز الإصلاح الجديد بقوة على تدريب التمريض العام. وهذا يعني أن كل شخص يتدرب كممرض سيكتسب مهارات التمريض الأساسية اللازمة لرعاية الأشخاص من مختلف الأعمار وذوي الاحتياجات المختلفة من خلال مراعاة التطورات الجديدة في علم التمريض. سيكون لدى المتخصصين في التمريض فرصًا أفضل للعثور على عمل ، وتغيير الوظائف ، والترقية ولتنمية الشخصية في جميع مجالات رعاية التمريض. سيكون الأشخاص الذين يتدربون في إطار البرنامج الجديد أكثر مرونة أيضًا. يمكنهم اختيار خيار التدريب الذي يناسب احتياجاتهم بالضبط ؛ على سبيل المثال ، إذا كانوا يرغبون في الدراسة ، يمكنهم اختيار الدرجة الجامعية العامة الجديدة في التمريض. إضافة أخرى لهذا التدريب التمريري المعمم هو أنه معترف به في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي ، مما يمنح الأشخاص العاملين في التمريض المزيد من فرص العمل. سيكون برنامج التدريب التمريضي الجديد مجانيًا تمامًا ، وسيتلقى المتدربون مكافأة مناسبة.
انقر هنا للحصول على مخطط معلومات يوضح إصلاح مهن التمريض بطريقة موجزة وسهلة الفهم.

مبادرات / اتفاقيات مع دول أخرى

مشروع تربل وين
مشروع Triple Winيركز على كل من سوق العمل وأهداف سياسة التنمية. كما أنه يفي بوعد إنشاء ثقافة ترحب بالعمل من الخارج وتعترف بمؤهلاتهم ومهاراتهم. انضمت وكالة التوظيف الفيدرالية مع GIZ لإجراء المشروع التجريبي الثلاثي وين. الهدف من هذا المشروع هو توظيف مهنيين تمريض من الخارج للعمل في ألمانيا. ويستند المشروع إلى الاتفاقات المبرمة بين وكالة التوظيف الاتحادية ووكالات التوظيف في البلدان الشريكة ، وهي البوسنة والهرسك وصربيا والفلبين وتونس. وكالات التوظيف في الدول الشريكة هي المسؤولة عن تنظيم إجراءات تقديم الطلبات في دولهم. كما يقومون بفحص الطلبات للحصول على عدد من المعايير الرسمية. بعد ذلك تنظم وكالة التوظيف الفيدرالية مقابلات تُقيِّم فيها المؤهلات الشخصية ومهارات التمريض وإتقان اللغة للمتقدمين. يحتاج المرشحون أيضًا إلى اجتياز اختبار اللغة كجزء من إجراء الاختيار. تساعد GIZ المتخصصين في التمريض على اكتساب المهارات اللغوية اللازمة (المستوى B1 بموجب الإطار المرجعي الأوروبي بما في ذلك اللغة التقنية لرعاية التمريض) ، وتعدهم للحياة العملية في ألمانيا ، كما تقدم دورات الاندماج وتدعم المتخصصين في التمريض أثناء تقدمهم للحصول على مهنتهم المهنية مؤهلات معترف بها في ألمانيا. حتى يتم الاعتراف بمؤهلاتهم المهنية ، يعمل أخصائيو الرعاية التمريضية كممرضين مساعدين. مطلوب منهم الحصول على اعتراف بمؤهلاتهم المهنية خلال السنة الأولى من إقامتهم في ألمانيا. يمكن للعاملين في التمريض العمل في المستشفيات ، ورعاية المرضى الخارجيين ، ورعاية المسنين ، ولكن بصرف النظر عن المجال الذي يعملون فيه ، يُطلب منهم الخضوع لإجراء التعرف على التمريض.

No comments:

Post a Comment