Saturday, May 16, 2020

تعرف على مراكز إستقبال اللاجئين في ألمانيا


في مراكز الاستقبال الأولية، أو الدائمة (التي يقيم فيها اللاجئين حتى يتم البت في طلب لجوئهم) غالبًا ما يعيش عدد كبير من الأشخاص في غرف ذات مساحات محدودة. لذلك هناك قواعد ومعايير لمساعدة السكان على العيش معًا. الموظفون في هذه المراكز تقع على عاتقهم مسؤولية ضمان تنفيذ هذه القواعد والمعايير واحترامها. تنطبق هذه القواعد، من حيث المبدأ، على جميع مراكز الإقامة، بما في ذلك مراكز الإقامة المشتركة، باستثناء بعض الحالات الخاصة، وكذلك الملاجئ الطارئة

من هو المسؤول في مراكز الاستقبال وعن ماذا؟

كل مركز إقامة لديه قواعد (نظام داخلي) "Hausordnung" ينطبق على جميع ساكنيه. هذه القواعد، تحدد ساعات الزيارات وساعات الراحة والهدوء خلال النهار ومساءً. مدير المركز هو المسؤول عن الإشراف على تنفيذ هذه القواعد.

موظفوا الأمن تقع على عاتقهم مسؤولية الحفاظ على سلامة المقيمين والحفاظ على النظام. لهذا السبب يُسمح لهم بفحص الأوراق الثبوتية للمراجعين والزائرين. يجب أن يوجد موظف/ة أمن واحد/ة، على الأقل، حاضر/ة دائماً في مراكز الإقامة.

يعتني الأخصائيون الاجتماعيون بالمشاكل الاجتماعية في مركز الإقامة. يمكن اللجوء إليهم عندما يكون لدينا أسئلة أو نواجه تحديات. الأخصائيون الاجتماعيون يمكنهم المساعدة في عدة حالات، على سبيل المثال عند التسجيل في أحد مراكز الرعاية النهارية (رياض الأطفال)، أو البحث عن شقة أو البحث عن طبيب أو مركز استشاري.

ملاحظة: الموظفون في مراكز الإقامة، لا علاقة لهم ولا يمكنهم حل المشاكل القانونية، على سبيل المثال، إجراءات اللجوء. لا يمكنهم التأثير على نتائج إجراءات اللجوء أو مقدار المساعدة الاجتماعية التي يتلقاها اللاجئ- ولا يسمح لهم بنقل أي معلومات إلى (BAMF) أو السلطات الأخرى.

ماهي حقوق المقيمين في مراكز الاستقبال؟

لكل شخص الحق بالعيش في مكان آمن. تحتاج النساء والمراهقون والأطفال، على وجه الخصوص، إلى الحماية من التهديدات أو العنف. يجب أن تضمن مراكز الإقامة أن يشعر جميع المقيمين فيها بالأمان، وأن يتمتع كل شخص بخصوصيته، وأن يعرف أين يمكنه الحصول على المساعدة. في تموز/يوليو 2016، قامت وزارة شؤون الأسرة جنبا إلى جنب مع منظمة اليونيسيف والمنظمات الأخرى، مثل: Plan International Germany e.V. بوضع برنامج لتنفيذ المعايير الدنيا لحماية الأطفال والمراهقين/ات والنساء في مراكز الإيواء للاجئين، وأصبحت جميع المراكز مُلزَمة بالامتثال. تتضمّن هذه المعايير حماية الأطفال والمراهقين/ات والنساء من العنف وضمان الحصول على الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية. إلى جانب ذلك، في كل مركز، يجب أن تكون هناك غرفة محددة، حيث يمكن للأطفال اللعب والتعلم معاً.

كما أنه يوجد قيود على المقيمين في المراكز الأولية، مثلاً: لا يحق للمقيمين الأفراد اختيار الغرفة التي ستخصص لهم، ولا يمكنهم اختيار الأشخاص الذين يرغبون بمشاركتهم الغرفة. في حال وجود مشاكل مع شركاء السكن يمكن التواصل مع مدير/ة المركز أو مع العاملين الاجتماعيين لإيجاد حل.

ومن جهة أخرى فإنه:

من حق الأزواج أو العائلة، العيش معاً في نفس المكان.

للنساء الحق بالسكن في غرفة مخصصة للنساء فقط.

من حق المقيم/ة الحصول على غرفة مزودة بباب قابل للقَفل، وفي حال السكن في غرفة مشتركة من حق كل شخص الحصول على خزانة قابلة للقَفل.

لا يسمح لموظفي المركز بدخول الغرف دون إذن من المقيمين/ات فيها.

لا يسمح بمراقبة الغرفة أو تفتيشها بدون اشعار مسبق.

للمقيمين/ات الحق باستقبال زوار خلال النهار، أو خلال فترات الزيارة المحددة في النظام الداخلي للمركز.

يحصل المقيمون/ات في المركز على مناشف جديدة كل أسبوع، وتنظف بياضات السرير كل أسبوعين.

في حال الخروج من المركز والمبيت خارجه، يجب ابلاغ الموظفين بذلك. لأنه في حال الغياب عن المركز لأكثر من ثلاث ليال دون ابلاغ الموظفين، قد يتم إعطاء الغرفة لشخص آخر، والاحتفاظ بالأغراض الشخصية للشخص المفقود حتى عودته.

للمقيمين/ات الحق بوجود حمامات ومراحيض نظيفة ومخصصة للنساء أو للرجال.

للمقيمين/ات الحق بالحصول على طعام صحي ومتنوع وكاف، ومراع للتقاليد الدينية.

يجب على إدارة المركز إيصال البريد بشكل يومي إلى المقيمين/ات في المركز.

من حق المقيمين/ات في مراكز الاستقبال الأولية الحصول على الرعاية الصحية الجسدية والنفسية.

ماذا نفعل إذا تم انتهاك حقوقنا؟

لقد تم القيام بالكثير بالفعل لتحسين الوضع في جميع المراكز، ولكن لا تزال هناك أوجه قصور. وبعض مراكز الإقامة لا تلتزم بهذه القواعد والمعايير.  إذا واجه المقيمون في بعض المراكز صعوبات، أو تم تجاهل حقوقهم فإنه يمكنهم الاتصال بمركز الاستشارة أو مجلس اللاجئين "Flüchtlingsrat" في كل ولاية. هنا يمكن إيجاد قائمة بمراكز الاستشارة في مختلف المقاطعات الألمانية.

في حال التعرض للإهانة أو التمييز أو التهديد أو مواجهة العنف الجنسي أو الجسدي في مركز الإقامة، يرجى الرجوع مباشرة إلى إدارة المركز أو الأخصائيين الاجتماعييين. إذا لم يتجاوبوا مع الشكوى أو كانوا، هم في الواقع، جزء من المشكلة، يمكن الاتصال بمركز الاستشارة. على موقع مكتب مكافحة التمييز على الإنترنت، يوجد قائمة بمراكز المشورة في كل منطقة. ويمكن للنساء زيارة http://www.frauen-gegen-gewalt.de/ وموقع frauenhauskoordinierung.de للحصول على جلسة استشارية باللغة التي يتكلمن بها. كما يمكن أيضًا الاتصال بخط المساعدة على الرقم 116016- 08000. وذلك على مدار اليوم، وهو متوفر بعدة لغات.

No comments:

Post a Comment