Wednesday, May 13, 2020

ماهي دورات الإندماج في ألمانيا ومن يحق له المشاركة فيها؟



تعلم اللغة من أكبر التحديات التي تواجه من ينتقل للعيش في ألمانيا. إذا أنه من دون تعلم اللغة سيكون من الصعب جداً، وربما من المستحيل التفاعل مع السلطات الألمانية، أو الدراسة في الجامعة، أو التدريب المهني، أو العثور على وظيفة. كما أن الألمان يقدرون لغتهم كثيراً لذلك من يريد الاستقرار في ألمانيا والتعرف على ثقافة المجتمع والتواصل مع الألمان فلابد له من تعلم اللغة الألمانية.

في دورة الاندماج، لن يقتصر الأمر على تعلم اللغة فحسب، بل سيتعلم الطلاب الكثير عن الثقافة والمجتمع الألماني. في هذه الصفحة، يمكن الاطلاع على الكثير من المعلومات التي توضح الهدف من دورات الاندماج، ومن يمكنه المشاركة فيها، وكيف يمكن تغطية تكاليفها.

ما هي دورات الاندماج؟

دورة الاندماج هي مزيج من دورة اللغة والتوجيه ومن المفترض أن تؤدي دورا هاماً في عملية الاندماج في مختلف مجالات الحياة في ألمانيا. تستلزم دورة اللغة عادة 600 ساعة تعلُّم تنتهي باختبار نهائي („Deutsch-Test für Zuwanderer) ما يسمى اختصاراً (DTZ) على مستوى B1. تغطي دورة الاندماج مواضيع مثل العمل والتسوق والتواصل مع السلطات وكتابة الرسائل الخطية/ والمراسلة عبر الإنترنت، وفي الدورة التوجيهية، يتعلم الطلاب بشكل أساسي عن التاريخ والثقافة والمجتمع والسياسة في ألمانيا، وعادةً ما تستغرق دورة التوجيه 100 ساعة من التعلم وتنتهي باختبار نهائي.

بالإضافة إلى دورات الاندماج العادية، هناك دورات مخصصة للنساء أو الآباء أو الشباب (حتى عمر 27 عام). هناك أيضا دورات محو الأمية للمجموعات التالية:

 الأشخاص الذين لا يستطيعون القراءة أو الكتابة بشكل جيد بأي لغة

الأشخاص الذين ليسوا على دراية بالأبجدية اللاتينية ولكن يمكنهم القراءة والكتابة بلغة أخرى.

للأشخاص ذوي التعليم العالي، هناك ما يسمى الدورات المكثفة، التي يتعلمون فيها نفس الآخرين في دورات الاندماج العادية ولكن في وقت أقل.

مَن يمكنه الالتحاق بدورات الاندماج؟

ما إذا كان يمكن الالتحاق بدورة اندماج أو لا يعتمد على وضع الإقامة:

من لديهم تصريح إقامة: من حيث المبدأ، يمكن لجميع الأجانب (الذين يعيشون في ألمانيا لمدة عام واحد على الأقل) والذين حصلوا على تصريح إقامة بسبب عملهم أو بسبب لم شمل الأسرة أو بسبب الاعتراف بهم كملتمسي لجوء، أو اللاجئين أو الأفراد الذين يحق لهم الحصول على حماية فرعية المشاركة في دورة الاندماج. الاستثناء الوحيد هو الأطفال والمراهقون والشباب الذين يذهبون إلى المدرسة والذين يتحدثون الألمانية بالفعل بشكل جيد.

للأشخاص الذين ما يزالون في مرحلة إجراءات اللجوء يمكنهم المشاركة في دورات الاندماج اعتماداً على البلد الذي جاؤوا منه وعلى تاريخ وصولهم إلى ألمانيا.

الأشخاص الذين جاؤوا من بلد "لدى القادمين منه فرصة جيدة للبقاء في ألمانيا"، يمكنهم المشاركة في دورة الاندماج. البلدان التي يتمتع أفرادها باحتمال جيد للبقاء في ألمانيا هي: إريتريا وسوريا. للمشاركة في دورات الاندماج، يجب تقديم طلب. يمكن قراءة المزيد حول هذا الموضوع في هذا القسم ضمن فقرة "أين وكيف يمكن التسجيل في دورة الاندماج؟"

القادمون من "بلد منشأ آمن"، لا يحق لهم المشاركة في دورات الاندماج. بلدان المنشأ الآمنة هي حالياً: ألبانيا والبوسنة والهرسك وغانا وكوسوفو ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود والسنغال وصربيا.

ينطبق ما يلي على جميع البلدان الأخرى: من حضر إلى ألمانيا قبل 31 يوليو 2019 وإذا كان مسجلاً كطالب عمل، أو كان يعمل أو يتدرب أو شيء مشابه في وكالة التوظيف الفيدرالية، فيمكن أن يأخذ دورة دراسية بعد ثلاثة أشهر. لتحقيق ذلك يجب تقديم طلب. يمكن قراءة المزيد حول هذا الموضوع في هذا القسم ضمن فقرة "أين وكيف يمكن التسجيل في دورة الاندماج؟"

الأشخاص الذين لديهم إقامة متسامحة (Duldung): لا يحق لهم عادة حضور دورة الاندماج. ومع ذلك، يوجد استثناء واحد لهذه القاعدة: يجوز للأشخاص الذين لديهم ما يسمى "Ermessensduldung" بموجب المادة 60 (2) الجملة 3 من قانون الإقامة حضور دورة الاندماج. الإقامة المتسامحة لغرض الدراسة، ولغرض العمل تشملها أيضاً هذه الأحكام. من أجل المشاركة، عليهم تقديم طلب إلى BAMF. يمكن قراءة المزيد حول هذا الموضوع في القسم "أين وكيف يمكنني التسجيل في دورة التكامل؟"

No comments:

Post a Comment