Saturday, May 9, 2020

تريد العمل لحسابك الشخصي في ألمانيا وليس لديك الأموال لذلك


أين يمكن الحصول على الدعم المالي؟

في حال البدء بنشاط تجاري ولكن لا يتوفر رأس المال الكافي للقيام بالاستثمارات اللازمة، يوجد أنواع مختلفة من الدعم التي يمكن تقديم طلب للحصول عليها إما من البنوك الحكومية أو بنوك التنمية. عند تقديم طلب للحصول على هذا الدعم، تكون خطة العمل ذات أهمية كبيرة. لمعرفة كيف يمكن كتابة خطة عمل قوية ومقنعة، يمكن زيارة موقع unternehmenswelt.de.

بشكل عام، تتوفر خيارات الدعم المالي التالية:

المنح المقدمة من وكالة التوظيف أو مكتب العمل

 ("Gründerzuschuss"): منحة البدء

في حال كان الشخص عاطلاً عن العمل لمدة يوم واحد على الأقل ولا يزال لديه 150 يوماً على الأقل من استحقاق (إعانة البطالة 1) "Arbeitslosengeld I" ويرغب في العمل لحسابه الخاص بدوام كامل، يمكنه تقديم طلب للحصول على ما يسمى منحة البدء "Gründerzuschuss" من وكالة التوظيف، مباشرة في المكتب الفرعي المعني. من أجل الحصول على منحة البدء، يجب تقديم خطة عمل مقنعة، ونسخة من السجل الضريبي وما يسمى بـ "شهادة صلاحية" "Tragfähigkeitsbescheinigung" – أي: تأكيد من مستشار أعمال أو خبير من مركز البدء الذي يدعم خطة العمل وكذلك الخطة يجب أن تكون مدروسة ومعقولة. يجب أيضاً إرسال سيرة ذاتية وجميع بيانات الاعتماد والشهادات التي تؤكد مؤهلات الشخص. إذا تمت الموافقة على الطلب، فإنه بالإضافة إلى منحة بدء التشغيل، سيتلقى الشخص إعانة البطالة الشهرية (1) لمدة ستة أشهر بالإضافة إلى 300 يورو إضافية للتأمين الصحي والتأمين على التقاعد. كذلك، يمكن حضور مختلف الندوات وورش العمل حول مواضيع مختلفة (مثل المحاسبة والتسويق، إلخ) مجاناً. بعد الأشهر الستة الأولى، توجد إمكانية لتلقي دعم شهري قدره 300 يورو لمدة تسعة أشهر أخرى. مع العلم أنه ليس بالضرورة أن تتم الموافقة على طلب منحة بدء التشغيل - لذا فإن الحصول عليها يعتمد على قرار الموظف المعني.

("Einstiegsgeld"): الدعم المالي الأولي 

إذا كان الشخص يتلقى إعانة بطالة (II) ولديه الرغبة في العمل بشكل مستقل (بدوام كامل)، يمكنه تقديم طلب للحصول على ما يسمى بالدعم المالي الأولي "Einstiegsgeld". من أجل الحصول على هذا الدعم، يجب تقديم خطة عمل مقنعة، السيرة الذاتية ونسخة من التسجيل لدى مكتب الضرائب. قد يطلب المسؤول المعني أيضاً رأي خبير حول خطة العمل. يعتمد مبلغ الدعم المالي الأولي على المدة التي قضاها الشخص عاطلاً عن العمل وحجم ما يسمى "الحاجة الاجتماعية" "Bedarfsgemeinschaft"؛ لذلك يتم تقييمها عادة لكل حالة على حدة. كذلك يوجد خيار تقديم طلب للحصول على أموال إضافية للسلع "Geld für Dinge" (مثل الكمبيوتر). بشكل عام، يمكن الاستفادة من الدعم المالي الأولي لمدة تصل إلى 24 شهراً. مع العلم أن الحصول على هذا الدعم المالي يعتمد على رأي الموظف المعني؛ أي أنه ليس بالضرورة أن تتم الموافقة على الطلب.

قروض بنوك التنمية:

عادة، يكون قرض من بنك التنمية (مثل KfW development bank) أكثر سهولة من القرض التقليدي، حيث تتمتع بنوك التنمية بأسعار فائدة منخفضة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن غالباً ترتيب فترة خالية من السداد، حتى لا يضطر العميل إلى البدء في السداد من البداية. مع العلم أنه يتعين تقديم طلب للحصول على هذه القروض المخصومة مقدماً. كذلك، لا يمكن تقديم طلب للحصول على هذه القروض مباشرة: يجب أولاً الاتصال بالمصرف المعتاد، ثم يقوم المصرف بإعادة توجيه الطلب إلى بنك التنمية.

("Bürgschaftsbanken"):كفالة القروض بكفالة بنكية 

الكفالة البنكية ما يسمى "Bürgschaftsbank" يمكن أن تتحمل مسؤولية القروض بالنيابة، من أجل الحصول على ائتمان، يتعين عادة إثبات أنه يمكن للشخص سداد القرض حتى لو فشلت خطة عمله. إذا لم يكن لديه ضمان، يمكن لبنك الضمان تحمل المسؤولية وبالتالي زيادة الفرص في الحصول على قرض. لا يمكن تقديم طلب للحصول على الكفالة البنكية هذا مباشرة من خلال بنك الضمان ولكن يجب القيام بذلك من خلال المصرف العادي.

المنح الفيدرالية:

في موقع  deutschland-startet.deوموقع fuer-gruender.de، يمكن البحث عن خيارات تمويل لمشروع عمل في الولايات الفيدرالية المختلفة. بناءً على المكان الذي يعيش فيه الشخص ووضعه الشخصي، توجد برامج دعم مختلفة متاحة له. على كلا الموقعين، يوجد استبياناً قصيراً - بعد ملئهما، سيتم تقديم برامج الدعم المناسبة مجاناً. يمكن أيضًا الاتصال على الرقم 5895505 ـ0800 (بدون تكلفة) والسؤال بشكل مباشر عن التمويل (الموظفون يتكلمون اللغة الألمانية).

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول خيارات الدعم المالي المختلفة المتاحة من البنوك أو الدولة على موقع unternehmenswelt.de و موقع fuer-gruender.de

No comments:

Post a Comment