Friday, May 8, 2020

التدريب المهني المزدوج في ألمانيا


من يرغب في الحصول على وظيفة في ألمانيا، فالبديل الجيد للدراسة في الجامعة هو المشاركة في برنامج التدريب المهني. هناك ما يقارب (330) فرصة عمل مختلفة يمكن التأهل لها مع التدريب المهني. تدوم هذه البرامج التدريبية عادة بين سنة وثلاث سنوات ونصف. فهي تقام إما في فصل دراسي (schulische Ausbildung) أو قد تكون عدّة فصول مع التدريب العملي في مؤسسة أو شركة (Duale 

Ausbildung). لا يقتصر نظام التدريب المهني الألماني على المهن مثل النجارة أو السباكة، بل يتضمن عشرات المهن والاختصاصات وخاصة ما يتعلق منها بالتمريض والخدمات الصحية ورعاية كبار السن والأطفال وغيرها من الإختصاصات.
عند الانتهاء من برنامج التدريب المهني، يصبح المتدرب شخصاً مؤهلاً (qualifizeierte Fachkraft). ومن الجدير بالذكر أنه يوجد طلب كبير على طالبي العمل المهرة (المؤهلين مهنياً) في ألمانيا، وهم يتقاضون أجراً أعلى من أجر الذين لا يحملون تأهيلاً مهنياً. لذلك، قد يشكل إكمال برنامج التدريب المهني خطوة مهمة نحو بناء المستقبل الوظيفي والمهني في ألمانيا.
في هذا القسم، يمكن الاطلاع على التدريب المهني المزدوج. لمزيد من المعلومات حول برامج التدريب المهني المدرسي،

ماذا يعني برنامج التعليم المهني المزدوج.
برنامج التعليم والتدريب المهني المزدوج: يستمر من سنتين إلى ثلاث سنوات ونصف، حسب نوع العمل الذي يرغب الشخص بالقيام به. خلال هذه الفترة، يعمل المتدرب في مؤسسة ويذهب إلى مدرسة تدريب مهني أيضاً. عادة، يذهب المتدرب إلى المدرسة مرة أو مرتين في الأسبوع لحضور الدروس النظرية الهامة لمعرفة مختلف المعلومات المتعلقة بنوع العمل. يتم تعلم المهارات العملية والمعرفة أثناء العمل. بما أن هذا النوع من برامج التدريب المهني يتكون من هذين الجزأين، يُسمى التدريب المهني "المزدوج" في ألمانيا.
من هم الذين يحق لهم الدخول في برنامج التدريب المهني المزدوج؟
من حيث المبدأ، التحدث بشكل جيد باللغة الألمانية مطلوب دائماً - فهي لغة العمل اليومية في معظم الشركات والمؤسسات الألمانية. كذلك، يتم تقديم الامتحانات التي يتعين على الطالب اجتيازها في معظم برامج التدريب المهني باللغة الألمانية. مستوى الكفاءة اللغوية المطلوبة يختلف في كل حالة، أحيانا وفي بعض الشركات قد تكون معرفة اللغة الإنجليزية كافية.
يتم تحديد شهادة ترك المدرسة التي يحتاجها الشخص لبدء التدريب المهني بناء على طموحاته في الدراسة المهنية وبرنامج التدريب المهني الذي اختاره. إذا كان قد حصل على شهادة ترك المدرسة من بلده الأم، فهو يحتاج أولاً إلى الاعتراف بها في ألمانيا في قسم الاعتراف بالشهادات الأجنبية يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول ذلك.
 شهادة ترك المدرسة، ليست مطلوبة دائماً، لبدء التدريب المهني المزدوج في شركة أو مؤسسة. يمكن لكل شركة أن تقرر المؤهلات المطلوبة من المتقدمين. ومع ذلك، فإنه من الجيد دائماً الحصول على شهادة ترك المدرسة، ودرجات جيدة ومعرفة كافية باللغة الألمانية. يمكن التقدم بطلب للحصول على فرصة تدريب مباشرة في الشركة المعنية.
لا يهم العمر عند بدء التدريب المهني، لكن يجب أن يكون المتدرب قد أنهى التعليم الإلزامي الأساسي (تسع سنوات في ألمانيا).
ما هو نوع الاقامة المطلوب للسماح باجراء التدريب المهني الزدوج؟
يعتمد ما إذا كان بإمكان الشخص بدء التدريب المهني الداخلي "betriebliche Berufsausbildung" على نوع تصريح الإقامة الذي يملكه:
إذا كان لدى الشخص تصريح إقامة، فمن حيث المبدأ، يجوز له، بدء تدريب مهني مزدوج "Duale Ausbildung" أو التعليم المهني المدرسي "Schulische Ausbildung" دون أي قيود. يتمتع طالبو اللجوء المعترف بهم بوصول غير مقيد إلى سوق العمل، بما في ذلك التدريب المهني، طوال مدة تصريح إقامتهم.
إذا كان لدى الشخص تصريح إقامة متسامة "Duldung"، فإنه لا يسمح له بالعمل إلاّ إذا وافق مكتب الأجانب "Ausländerbehörde" ومكتب التوظيف "Arbeitagentur". حيث تتم دراسة وتقدير كل حالة على حدة لتقرير ما إذا كان من المنطقي إصدار تصريح عمل للشخص المعني أم لا.
إذا كان الشخص ما يزال في مرحلة إجراءات اللجوء، يمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل من مكتب تسجيل الأجانب "Ausländerbehörde" ومكتب التوظيف "Arbeitagentur" لكن ذلك  بعد الانتظار لمدة ثلاثة أشهر (لا يسمح لطالب اللجوء بالعمل خلال الأشهر الثلاث الأولى) . للقيام بذلك، يجب العثور على فرصة تدريب شركة ومن ثم الاتصال بمكتب التوظيف لطلب تصريح لهذه الفرصة التدريبية المحددة. الأشخاص الذين قضوا في ألمانيا مدة أربع سنوات، من حيث المبدأ، سوف يسمح لهم بالعمل أو بدء تدريب مهني دون الحاجة إلى تصاريح إضافية.
لن يتم إصدار تصريح عمل للاجئين المقيمين  في مركز استقبال أولي. وهذا يعني أنه لا يمكن للشخص بدء تدريب مهني حتى يغادر مركز الاستقبال الأولي وينتقل إلى مكان أكثر ديمومة.
ملاحظة: طالبو اللجوء،بشكل عام، وأولئك الذين حصلو على إقامة دولدونغ "Duldung" بحاجة إلى تصريح من مكتب الأجانب المعني "Aulsländerbehörde" ومن وكالة التوظيف "Arbeitsagenture". يمكن طلب المشورة من مكتب العمل أو وكالة التوظيف.
تنبيه: لا يُسمح لملتمسي اللجوء القادمين من بلد آمن ممن تقدموا بطلب للحصول على اللجوء بعد 31 آب / أغسطس 2015 الخضوع للتدريب المهني المزدوج. ينطبق هذا أيضاً على الأشخاص الذين جاؤوا من بلد آمن ولديهم إقامة مؤقتة (Duldung) وقد قدموا طلب لجوئهم بعد 31 آب/ أغسطس 2015. (اعتباراً من 2019)، البوسنة والهرسك، مقدونيا، صربيا، الجبل الأسود وألبانيا وكوسوفو وغانا والسنغال تعتبر بلدان منشأ آمنة.
التدريب المهني كفرصة للحصول على تصريح الإقامة المؤقتة “Duldung"

منذ تموز 2016، الأشخاص الذين تم رفض طلب لجوئهم، يمكنهم الحصول على (دولدونغ) إذا قاموا بتدريب مهني مزدوج "duale Ausbildung" أو تعليم مهني مدرسي "Schulische Ausbildung". محدد في المادة §60a من قانون الإقامة.

التدريب المهني يمكن أن يتيح فرصة هامة للبقاء في ألمانيا. خلال فترة التدريب، يمكن الحصول على تصريح إقامة مؤقتة أو ما يسمى "Duldung" خلال فترة التدريب. وفي حال الحصول على عمل في شركة أو مؤسسة بعد الانتهاء من التدريب مباشرة، فسوف يتم إصدار تصريح إقامة صالح لمدة عامين. إذا لم يكن الأمر كذلك، سيتاح 6 أشهر من الوقت للبحث عن عمل في ألمانيا.

هــام: من حيث المبدأ، إذا أراد الشخص الحصول على فرصة التدريب المهني “Ausbildungsduldung". ورفض مكتب الهجرة طلبه، يمكن الاتصال بمركز الاستشارة مثل (Proasyl) أو المحامي، حيث يمكنهم تقديم المشورة اللازمة. موظفو المراكز الاستشارية يتحدثون الألمانية والإنجليزية، ويمكن التواصل معهم عبر الإيميل  proasyl@proasyl.de. و الهاتف 31420  242-69(0)49+



No comments:

Post a Comment