Tuesday, May 12, 2020

هل يمكن للأهل الحصول على تصريح إقامة إذا كان الطفل يحمل الجنسية الألمانية؟


إذا كان الطفل يحمل الجنسية الألمانية، فيمكن الحصول على تصريح إقامة لجمع شمل الأسرة أو "Familiennachzug zu Deutschen" (الفقرة 1 من المادة 28، الجملة 1، رقم 3 من قانون الإقامة). يمكن الحصول على هذا النوع من تصريح الإقامة حتى لو كان الأهل بالفعل في ألمانيا. الشرط الأساسي هو أنهم في الواقع يعتنون بالطفل، والذي يمكن إثباته من خلال تقديم إعلان الحضانة الوالدية المشتركة "gemeinsame Sorgerechterklärung". وجود مثل هذا المستند يعني أن الأب والأم يتشاركان حضانة الطفل. الشخص الذي لديه حقوق الحضانة مسؤول عن رعاية الطفل. هو / هي أو كلاهما يقرران، مثلاً، إلى أي روضة أو مدرسة يذهب الطفل، وأين يعيش. عندما يكون للزوجين زواج مدني، يكون لديهما حق حضانة مشتركة لأطفالهما. خلاف ذلك، فإن الأم لديها حق الحضانة الوحيدة. إذا كانت الأم ترغب في مشاركة حقوق الحضانة مع والد الطفل، فيجب على الوالدين تسليم ما يسمى "بيان الحضانة" ("Sorgerechtserklärung") إلى مكتب رعاية الشباب المناسب. يمكن العثور على مكتب رعاية الشباب المسؤول على موقع jugendaemter.de.. بالإضافة إلى "بيان الحضانة" "Sorgerechtserklärung"، يجب تقديم المستندات التالية عند التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة:

جواز / وثيقة سفر ساري المفعول.

شهادة الميلاد للطفل الذي يشار فيها إلى اسم الأم/الأب (يمكن التعرف على كيفية الحصول على شهادة ميلاد في قسم (الحمل والولادة)

بيان من الشريك/ة أو دليل آخر يثبت من الذي يعتني بالفعل بالطفل.

لا يطلب من الأب أو الأم اثبات قدرتهم على تأمين عيشهم؛ مما يعني أنه يمكن الحصول على تصريح إقامة حتى لو كانوا يتلقون إعانات من مكتب العمل Jobcentre أو من مكتب الرعاية الاجتماعية.

ملاحظة: للحصول على تصريح إقامة في الإطار المذكور أعلاه، يجب ألا يكون الشخص قد حصل على "Aufenthaltsverbot" أو حظر الإقامة (على سبيل المثال بسبب ترحيل سابق).

بعد ثلاث سنوات من العيش في ألمانيا مع تصريح إقامة كهذا، يمكن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة وفقاً للفقرة 28 من قانون الإقامة. إن الشرط الأساسي للحصول على تصريح إقامة دائمة هو مواصلة رعاية الطفل وإثبات المعرفة الأساسية باللغة الألمانية.

في حال لم يكن الشخص المعني مستوفياً للمتطلبات المحددة في المادة 28 من قانون الإقامة، على سبيل المثال نظراً لعدم وجود حضانة للطفل، يمكن الحصول على تصريح إقامة وفقاً للمادة 25 الفقرة 5 من قانون الإقامة. للقيام بذلك، يجب أيضا تلبية بعض المتطلبات. يمكن قراءة المزيد في قسم "تصريح الإقامة المتسامحة "Duldung"، فقرة "تصريح الإقامة لأسباب إنسانية"

No comments:

Post a Comment