Saturday, May 2, 2020

إجابات عن الأسئلة المتكررة في ما يخص الإعتراف بالشهادات في ألمانيا


كيف تجري إجراءات الاعتراف؟

عليك أوّلا تقديم طلب اعتراف الى جِهتك المختصة. من ثم تتولى الجهة المختصة ، على ضوء الشهادات والإثباتات المُقدمة، التحقق ما إذا كانت هناك فروقا جوهرية بين مؤهلك المِهني وبين المهنة المرجعية الألمانية المُشابهة. وسيتم إبلاغك بنتيجة الفحص من خلال قرار أو إشعار الاعتراف، والذي قد يكون اعترافا كاملا أو اعترافا جزئيا، أو لا اعتراف، إذا كانت الفروق أكبر مما يجب. ويمكن تعويض الفروق الجوهرية بخوض إجراء أو تدبير مُعادلة تعويضي أو مواءمة مؤهلات ومن ثم تحصل بالفعل على الاعتراف الكامل

ما هي المستندات أو الوثائق، التي أحتاجها لطلب الاعتراف؟

ستحتاج بصفة عامة الى المستندات والوثائق التالية:

إثبات الهوية

سيرتك الذاتية مُجدولَة بالتواريخ

شهادة مؤهلك المِهني

إثباتات (شهادات) مضامين ومُدة مؤهلك المِهني

إثبات (شهادة) خبراتك المهنية ذات الصلة

إثباتات (شهادات) أخرى بخصوص قُدراتك وكفاءاتك

ملخص سيرتك الذاتية

إفادة بخصوص طلبات إعتراف سابقة

إثبات أنك ترغب في العمل في ألمانيا (لا يسري هذا على

إثبات أنك ترغب في العمل في ألمانيا (لا يسري هذا على مواطني الاتحاد الأوروبي EU/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية EWR/ سويسرا او المُقيمين في الاتحاد الأوروبي EU/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية EWR/ سويسرا

اعتمادا على نوع المهنة، قد تكون هناك حاجة إلى وثائق إضافية لدى تقديم الطلب. وينطبق ذلك بصفة خاصة على المهن المنظمة في مجال الصحة العامة (على سبيل المثال الأطباء من الجنسين) أو على سبيل المثال. للمهندسين المعماريين أو المهندسين من الجنسين، وغيرهم من المهندسين. ويتحتم عليك، أن تثبت قدرتك الشخصية على وجه الخصوص في المهن، التي عليك أن تتعامل فيها مع الأطفال والنشء والمراهقين، أو الأشخاص ذوي الإعاقة (من أمثلتها: المُعلمون أو المُربّون من الجنسين).

كم من الوقت تستغرق إجراءات الاعتراف؟

تفحص الجهة المُختصة مستنداتك ووثائقك خلال 3 أشهرمن تقديمها كاملة تماما. على أنه قد تتغير هذه الفترة بالنسبة لبعض المهن.

في الحالات الصعبة، قد تمُد الجهة المُختصة هذه الفترة لمرة واحدة فقط، مع إيضاح السبب في ذلك. ومن ناحية أخرى، لا تسري هذه الفترة الزمنية، نتيجة غياب أي من المستندات والوثائق لدى البدء في تحليل المؤهلات
ما المقصود بمُصطلح مهنة خاضعة للتنظيم (مهنة مُنظمة)؟
يعتبر الاعتراف بالمؤهل المهني شرطا قانونيا في حالة المهن المنظمة. وبموجب القانون، لا يسمح بممارسة المهنة، أو بحمل مُسمى المهنة، إلا للأشخاص ذوي مؤهل مهني معين.
خلافا للمهن غير الخاضعة للتنظيم (المهن غير المُنظمة)، لا يمكنك ممارسة أي نشاط مهني في المِهن المنظمة، إلا بعد حصولك على الإعتراف الكامل فقط. المِهن المنظمة هي، على سبيل المثال، طبيب أو اختصاصي الرعاية الصحية والتمريض، أو المُعلم. وستعلم من "باحث اللاعتراف، ما إذا كانت مهنتك مُنظمة من عدمه.
باحث الاعتراف

أين يمكنني التقدم بطلب الحصول على الاعتراف؟

لا توجد في ألمانيا، جهة مركزية للاعتراف بمؤهل مهني، إلا أنه يتوافر، بعكس ذلك، العديد من الجهات المُختصة. وستجد الجهات المُختصة بكل مهنة على حدة في باحث الاعتراف على رابط الاعتراف في ألمانيا.

كمسار بديلي، يمكنك أيضا تقديم طلب الاعتراف الخاص بك من خلال ما يُسمى شريك الإتصال والتواصل الموحّد، المُتاح على الإنترنت. وسيُساعدك شريك الإتصال والتواصل الموحّد فيما يتعلق بطلبك، ويتولى تمرير وتوجيه مستنداتك ووثائقك الى الجهة المُختصة، التي تتولى تنفيذ إجراءات الاعتراف". هذه الخدمة طوعية ودون مقابل. وفي بعض الولايات الإتحادية، تقتصر الاستفادة من خدمة ريك الإتصال والتواصل الموحّد" على مواطني الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي أو 
المنطقة الإقتصادية الأوروبية.

ماذا أفعل، إذا تم الاعتراف بمؤهلي المهني بشكل جُزئي فقط؟

إذا تم الاعتراف بمؤهلك المهني جزئيا فقط، فيمكن تعويض الفروق الجوهرية بخوض إجراء أو تدبير مُعادلة تعويضي أو مواءمة مؤهلات .

في نطاق المهن المُنظمة، يمكنك تعويض الفروق الجوهرية بخوض إجراء أو تدبير مُعادلة تعويضي، وهو أمر يُحتمه القانون إذا رغبت في ممارسة العمل في إحدى المهن المُنظمة.

لا يتحتم بالضرورة تعويض الفروق الجوهرية في حالة المهن غير المنظمة، فمن الممكن ممارسة العمل في مثل هذه المهن أيضا دون اعتراف. على أنه يُمكن تعويض الفروق الجوهرية بخوض مواءمة مؤهلات.

ارشاد للأشخاص المنتمين الى "دولة ثالثة": إذا كنت قادما من دولة ثالثة، وخُضت بالفعل إجراءات الاعتراف في موطنك الأصلي، فيمكن إذا كانت النتيجة اعترافا جزئيا، الحصول على تأشيرة دخول الى ألمانيا لخوض إجراء أو تدبير مُعادلة تعويضي أو مواءمة مؤهلات.

ماذ أفعل، إذا لم يتم الاعتراف بشهادة تخرّجي؟

إذا لم تكن قد حصلت على أي اعتراف، أو لا تسعى الاعتراف، فقد يُمكنك نيل شهادة تخرّج مِهنية ألمانية لاحقا، بخوض ما يُسمى امتحان الخارجيين، ومن ثم تأسيس عمل مستقل خاص بك، أو تحسين مؤهلك بخوض دورات تعليمية غير مُنظمة من قُبل الدولة (أي غير رسمية) . وإذا كانت بحوزتك شهادة تخرّج من معهد عال أو جامعة في إحدى المهن المُنظمة، ولم تحصل رغم ذلك على الاعتراف، فيمكن التقدم للوظائف في المهن غير المنظمة. وقد يكون باستطاعتك أيضا بدء دراسة جامعية أو مواصلة إستكمال الدراسة الجامعية في ألمانيا.

هل يمكن أيضا الإعتراف بشهادة تخرّج من معهد عال أو من جامعة؟

تتوافر إجراءات اعتراف للمهن المُنظمة على أساس توافر دراسة جامعية سابقة. من هذه المهن على سبيل المثال الأطباء والصيادلة، من الجنسين على حد سواء.

ولا توجد أية اجراءات اعتراف بشهادة التخرج الجامعية الأحنبية، التي لا تؤدي الى إحدى المهن المُنظمة، ومن أمثلتها أساتذة الرياضيات أو العلوم الإقتصادية من الجنسين على حد سواء.

ويُمكن لخريجي وخريجات مثل هذه الفروع الدراسية، طلب تقييم شهادات تخرجهم الجامعية من خلال المكتب المركزي للشئون التعليمية الخارجية (ZAB)، وإلا فيمكنهم التقدم مباشرة الى وظائف في سوق العمل الألماني.

ارشاد للأشخاص المنتمين الى "دولة ثالثة": إذا كنت قادما من "دولة ثالثة"، وتود الحصول على إذن إقامة بموجب البطاقة الزرقاء للإتحاد الأوروبي (Blue Card EU)، فإنه يتحتم أن تُقدم تقييما لشهادة تخرّجك من قِبل المكتب المركزي للشئون التعليمية الخارجية (ZAB)

هل أحصل على تأشيرة دخول ألمانيا تلقائيا، لدى حصولي على الاعتراف؟

لا، فلا يؤدي نيل الاعتراف بمؤهل مهني من خارج ألمانيا الى إصدار تأشيرة دخول ألمانيا لك بشكل تلقائي. فغالبا ما يتحتم للحصول على تأشيرة دخول ألمانيا، التقدم بطلب التأشيرة، إذا كنت تود العمل في ألمانيا، أو رغبت في مُعادلة الفروق الجوهرية من أجل الحصول على الاعتراف بمؤهلك المهني في ألمانيا.

إين يُمكنني الحصول على المعلومات، أو تلقّي المشورة؟

يقدم الاعتراف في ألمانيا معلومات عن الكيفية التي يمكن بها الاعتراف في ألمانيا بالمؤهلات المهنية المعترف بها من قِبل الدولة في بلدان أخرى. ويمكنك ببضع نقرات على باحث الاعتراف، العثور على الجهة المختصة بالاعتراف بموهلك المهني، علاوة على المزيد من المعلومات حول مهنتك المرجعية.

ماذ ا أفعل، إذا لم تعُد بحوزتي مستندات أو وثائق؟

إذا لم تعُد بحوزتك مستندات أو وثائق، فيمكنك في إطار إجراءات الاعتراف ، خوض إجراء تحليل المؤهلات، الذي يتوافر لمهن نظام التعليم والتدريب المزدوج، ولوظيفة مَعَلم حرفي أو رئيس حرفيين.

إحصل من الجهة المُختصة المُكلفة بك على المشورة، بخصوص الإمكانات المتاحة في مهن أخرى.

تتوافر "مراكز مشورة" عديدة، منتشرة في كافة أنحاء ألمانيا، والتي تٌقدم لك المشورة شخصيا ودون مقابل. كذلك توجد مراكز مشورة في بعض البلدان خارج ألمانيا. وإذا لم تكن تعيش بعد في ألمانيا، فعليك ما أمكن، تقديم طلب الاعتراف الخاص بك وأنت ما زلت في موطنك الأصلي. وستُساعدك مراكز المشورة هناك في مثل هذه الأمور. وإذا لم تتوافر مراكز مشورة في موطنك الأصلي، فيمكنك الإتصال والتواصل مع مراكز المشورة في ألمانيا.

يجيب الخط الساخن العمل والمعيشة في ألمانيا من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) على الأسئلة عن طريق الهاتف باللغتين الألمانية والإنجليزية. وتشمل الموضوعات الاعتراف بالمؤهلات المهنية، والبحث عن وظيفة، والعمل، وتأشيرة دخول ألمانيا، وتعلّم اللغة الألمانية. يمكن الوصول إلى الخط الساخن والتواصل معه على الرقم الهاتفي التالي:

1111- 1815 30 49+

الخط الساخن العمل والمعيشة في ألمانيا

المصدر من هنا 

No comments:

Post a Comment